الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

"شركات الحرب".. فيلم "ماما أنا بالمنزل" الروسي يُعرض في مهرجان الجونة

"شركات الحرب".. فيلم "ماما أنا بالمنزل" الروسي يُعرض في مهرجان الجونة

Changed

عُرض الفيلم لأول مرة عالميًا في شهر سبتمبر الفائت (تويتر)
عُرض الفيلم لأول مرة عالميًا في شهر سبتمبر الفائت (تويتر)
يتناول الفيلم قضية شركات الحرب التي يجرمها القانون لكنها تتواجد وتعمل في روسيا بحسب ما أكد المخرج فلاديمير بيتوكوف.

مثلما عانت العائلات الأميركية طوال سنوات من فقد أبنائها في حروب خارجية لا طائل منها، يتناول الفيلم الروسي "ماما، أنا بالمنزل" هذا الجانب أيضًا، ويتطرق إلى المأساة ذاتها التي تتكرر في روسيا مع مشاركتها في صراعات مسلحة حول العالم.

ويتحدث الفيلم المشارك في قسم "الاختيار الرسمي خارج المسابقة" بمهرجان الجونة السينمائي، عن قصة تونيا التي تعمل سائقة حافلة وتعيش في بلدة صغيرة في روسيا مع ابنتها الكبرى وحفيدها الصغير.

وبينما تتوق تونيا لعودة ابنها الأصغر البالغ من العمر 18 عامًا، بعدما سافر إلى سوريا منضمًا لشركة أمن خاصة، تتلقى خبر مقتله في هجوم مسلح مع عدم التمكن من استعادة جثمانه الذي تحوّل إلى أشلاء.

لكن تونيا ترفض التصديق وتصرّ على البحث عنه وإعادته إلى الوطن، وذلك بالتزامن مع زيارة مرتقبة لمسؤول كبير من موسكو إلى البلدة، ومحاولة المسؤولين المحليين التكتم على قصة الابن وإقناع الأم بقبول التعويض المالي وعدم إثارة الأمر.

والفيلم الروسي من بطولة كيسينا رابوبور ويوري بوريسوف وإيكاترينا شوماكوفا، وإخراج فلاديمير بيتوكوف في ثاني أفلامه الروائية الطويلة.

"مشكلة ملموسة في روسيا"

وبعد عرض الفيلم أمس الجمعة، في مهرجان المصري، قال بيتوكوف (36 عامًا) في تصريح لـ"رويترز": إن قضية "شركات الحرب التي يجرّمها القانون لكنها تعمل على الأرض أصبحت مشكلة ملموسة في روسيا وتتزايد تعقيداتها يومًا بعد يوم".

وأشار إلى أنه اختار أن يركّز الفيلم على معاناة الأمهات "لاتباع مسار تلك الشركات وطريقة عملها وأساليب تجنيدها للشبان وإرسالهم إلى دول مجاورة وللشرق الأوسط لأن الجانب الإنساني كان أكثر ما يهمه".

وأضاف: "يعود الفضل في إتمام هذا الفيلم إلى المنتجَين اللذين دعماني وكانت لديهما الجرأة لإعطائي التمويل اللازم، فطالما أنت بعيد عن التمويل الحكومي يمكنك صنع ما تشاء لكن المشكلات ستبدأ لاحقًا".

وأردف: "لا توجد رقابة مسبقة على الأعمال السينمائية ولن يوقفك أحد، لكن قد يتم حجب الفيلم في روسيا ومنعه من العرض بدور السينما، ومع ذلك أنا سعيد بمشاركته في المهرجانات الدولية وتفاعل الجمهور معه".

وعُرض الفيلم لأول مرة عالميًا في شهر سبتمبر/ أيلول الفائت، في قسم "آفاق أرحب" بمهرجان البندقية.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close