الإثنين 29 نوفمبر / November 2021

"سأكون بخير".. فيلم يوثق أهمية العلاج الدرامي لنساء معنفات

"سأكون بخير".. فيلم يوثق أهمية العلاج الدرامي لنساء معنفات
الجمعة 22 أكتوبر 2021

حوّل المخرج اللبناني زين الشيخ مبادرة إنسانية تقوم بها جمعية "انتصار" في لبنان التي تعنى بالنساء المعنفات من النازحات، إلى فيلم وثائقي تحت عنوان "سأكون بخير".

ويوثق الفيلم الذي تصل مدته إلى 14 دقيقة، الورش والتدريبات التي قامت بها جمعية "انتصار"، لمتابعة الحالة النفسية لمجموعة من السيدات اللواتي عشن الحرب أو عانين من التعنيف المنزلي أو مشاكل أخرى، من خلال برنامج علاج نفسي عن طريق الدراما والتمثيل، ويبلغ عددهن 18 امرأة.

وقال الشيخ، الذي أخرج العديد من الأفلام الوثائقية والإعلانات والبرامج التلفزيونية، إن هذا العمل هو الفيلم الوثائقي الثاني الذي يتم العمل عليه مع الجمعية نفسها، خصوصًا أنها مهتمة بالسيدات النازحات واللاجئات في لبنان.

وأشار الشيخ في حديث إلى "العربي" من بيروت، إلى أن الفيلم الذي تمّ تصويره في مخيّم شاتيلا في بيروت، يتابع الحالة النفسية التي كانت عليها السيدات المشاركات في ورشة تديرها المخرجة فرح ورداني، ويستعرض النتيجة التي وصلن إليها في نهاية الفيلم.

وتحدث المخرج الشاب عن بعض الصعوبات التي واجهها في بداية تصوير فيلمه، لا سيما أنّ بعض النساء ترددن في الظهور أمام الكاميرا، فيما تمنت أخريات عدم التصوير نهائيًا، وهو ما يتجلى في بداية الفيلم التي يظهر فيها عدد قليل من السيدات، لكن في النهاية يوثّق العمل مشاركة العدد الأكبر منهن.

وأكد أن ما عزّز الثقة بين النساء والكاميرا، هو ابتعاده عن تصوير اللحظات الحساسة والصعبة التي استرجعتها المشاركات بعد الحديث عن تجاربهنّ، مشيرًا إلى أنّ الهدف كان فقط توثيق التطوّر الإيجابي لحالتهنّ بعد خضوعهن لهذه الورشة.

المصادر:
العربي

شارك القصة

ميديا - مصر
منذ 10 ساعات
وصف رشوان توفيق أزمته مع ابنته بـ "أقسى تجربة في حياته" (تويتر)
وصف رشوان توفيق أزمته مع ابنته بـ"أقسى تجربة في حياته" (تويتر)
شارك
Share

كشف الفنان رشوان توفيق عن قيام ابنته وزوجها برفع دعوى قضائية ضده تخص بعض الأملاك، واصفًا نفسه بـ"المقتول الحي"، وهو ما أثار تعاطفًا كبيرًا معه من قبل الجمهور والنجوم.

ميديا - أميركا
السبت 27 نوفمبر 2021
غلاف فيلم جاوس الشهير (فيسبوك)
غلاف فيلم جاوس الشهير (فيسبوك)
شارك
Share

أعاد منتجو فيلم جاوس المرعب عن سمكة قرش تلتهم البشر صياغة البوستر بشكل حقيقي، حيث قامت مصورة بالتقاط صورة لسمكة قرش حقيقية تحاكي الغلاف القديم للفيلم.

ميديا - مصر
السبت 27 نوفمبر 2021
لم ترد شيرين على أنباء انفصالها عن حسام حبيب بعد (تويتر)
لم ترد شيرين على أنباء انفصالها عن حسام حبيب بعد (تويتر)
شارك
Share

كشفت إعلامية لبنانية عبر موقع "تويتر" أن الفنانة شيرين انفصلت عن زوجها الفنان حسام حبيب، من دون ذكر المزيد من التفاصيل.

Close