السبت 20 أبريل / أبريل 2024

اختتام مهرجان الجونة بعد أحداث دراماتيكية.. من هم الفائزون بالجوائز؟

اختتام مهرجان الجونة بعد أحداث دراماتيكية.. من هم الفائزون بالجوائز؟

Changed

"ريش" يتوج بجائزة أفضل فيلم عربي بمهرجان الجونة
"ريش" يتوج بجائزة أفضل فيلم عربي بمهرجان الجونة (أرشيف-غيتي)
أُسدل الستار على الدورة الخامسة لمهرجان الجونة السينمائي أمس الجمعة، حيث تمّ توزيع الجوائز على الأفلام المشاركة.

رغم إثارته لحالة من الجدل بعد عرضه، فاز فيلم "ريش" للمخرج المصري الشاب عمر الزهيري بجائزة أفضل فيلم  عربي في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة بمهرجان الجونة السينمائي الذي انتهت فعالياته مساء أمس الجمعة.

وكان الفيلم الفائز بجائزتين من مهرجان "كان" السينمائي، قد تعرّض لانتقادات من برامج تلفزيونية وبعض الفنانين والنقاد، الذين اتهموه بالإساءة لصورة مصر بسبب حالة الفقر الشديد التي كانت عليها العائلة والتي تشكّل محور الأحداث في العمل، وامتدت هذه الاتهامات إلى المهرجان وبلغت حد المطالبة بمقاطعته إعلاميًا.

المخرج المصري عمر الزهيري مع جائزة أفضل فيلم عربي عن فيلمه "ريش"
المخرج المصري عمر الزهيري مع جائزة أفضل فيلم عربي عن فيلمه "ريش" (غيتي)

وفاز بجائزة النجمة الذهبية لأفضل فيلم روائي طويل بالمهرجان "الرجل الأعمى الذي لم يرغب بمشاهدة تيتانيك" من فنلندا، بينما ذهبت النجمة الفضية لفيلم "غروب" من المكسيك، وحصد النجمة البرونزية، الفيلم الروسي "هروب الرقيب فولكونوجوف".

وفاز بجائزة أفضل ممثل بيتري بويكولاينن عن دوره في "الرجل الأعمى الذي لم يرغب بمشاهدة تيتانيك"، أمّا جائزة أفضل ممثلة فكانت من نصيب مايا فاندربيك عن فيلم "ملعب" من بلجيكا.

وفي مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، نال فيلم "حياة إيفانا" من روسيا النجمة الذهبية، وذهبت النجمة الفضية لفيلم" أوستروف-جزيرة مفقودة" من سويسرا، بينما فاز فيلم "سبايا" من السويد بالنجمة البرونزية.

وفاز "كباتن الزعتري" للمخرج المصري علي العربي، بجائزة أفضل فيلم وثائقي عربي في المهرجان.

وفي مسابقة الأفلام القصيرة التي ضمت 23 فيلمًا، حصد النجمة الذهبية فيلم "كاتيا" من روسيا والنجمة الفضية كانت فليلم "الابن المقدس" من إيطاليا، والنجمة البرونزية لفيلم "على أرض صلبة" من سويسرا.

أما جائزة أفضل فيلم عربي قصير، فذهبت إلى "القاهرة-برلين" للمخرج الشاب أحمد عبد السلام.

أما الفيلم اللبناني "كوستا برافا، لبنان"  الذي تناول قضية البيئة وحماية الحياة البرية، فنال جائزتي لجنة تحكيم الاتحاد الدولي للنقاد (فيبريسي) لأفضل عمل أول ونجمة الجونة الخضراء لأفضل فيلم.

وذهبت جائزة (نيتباك) لأفضل فيلم آسيوي "هروب الرقيب فولكونوجوف" من روسيا.

ومنح المهرجان الجائزة التي تحمل شعاره (سينما من أجل الإنسانية)، للفيلم الروسي "أوستروف-جزيرة مفقودة" للمخرجتين سفيتلانا رودينا ولوران ستوب.

"دورة دراماتيكية"

وشهدت الدورة الخامسة لمهرجان الجونة بعض المشاكل، كان أبرزها اندلاع حريق في ساحة مركز المؤتمرات قبل ساعات من حفل الافتتاح، وتعرّض رئيس العمليات والمؤسس المشارك للمهرجان، الفنانة المصرية بشرى لحادث سيارة أثناء تصوير أحد المشاهد بالجونة، وأخيرًا استقالة المدير الفني أمير رمسيس قبل يومين من الختام.

وفي كلمة، قال مدير المهرجان، انتشال التميمي: "ما الذي يمكن قوله بعد ختام هذه الدورة الدراماتيكية؟ أحداث متلاحقة بدأت بالحريق ولم تنته بحادث العزيزة بشرى، لكن هذا لم يثننا عن تحقيق دورة ناجحة جدًا".

وأضاف: "بالنسبة لي هذه الدورة هي الأمثل بين كل الدورات السابقة، بدءًا ببرنامج سينمائي حظي بحفاوة نقدية وجماهيرية، مرورًا بتطور منصة الجونة السينمائية وتوجهها إلى مسار احترافي أكثر، إلى حفل موسيقي ممتع، واحتفال قيم بالمخرج (كريستوف) كيشلوفسكي باستعادة أفلامه وندوة مميزة ومعرض فني لأعماله، انتهاء بفعاليات متنوعة في أرجاء المدينة".

وفي حفل الختام، كرّم المهرجان الممثل والمخرج الفلسطيني محمد بكري الذي لم يستطع الحضور إلى مصر، بسبب تأشيرة الدخول بحسب ما قال، في تسجيل مصور على صفحته بموقع "فيسبوك" واستلمتها نيابة عنه المنتجة مي عودة.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close