الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

الموت يغيّب المخرجة التونسية مفيدة التلاتلي

الموت يغيّب المخرجة التونسية مفيدة التلاتلي

Changed

المخرجة التونسية-مفيدة التلاتلي
أخرجت مفيدة التلاتلي أول أفلامها "صمت القصور" في 1994، وحصل على العديد من الجوائز عالميًا (تويتر)
اختيرت مفيدة التلاتلي وزيرة للثقافة في حكومة الوحدة الوطنية التي شُكِّلت عقب إسقاط نظام الرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي عام 2011.

توفيت اليوم الأحد المخرجة السينمائية التونسية ووزيرة الثقافة السابقة مفيدة التلاتلي عن عمر ناهز 74 عامًا.

ونعى المخرجة عدد من النجوم والمخرجين وصناع السينما في تونس والدول العربية من بينهم التونسية درة زروق.

وكتبت زروق على تويتر: "لازلت لا أصدق رحيل المخرجة التونسية المبدعة مفيدة التلاتلي... نحن نفقد في آخر سنتين الجيل الذي جعلنا نحب السينما والفن في الوطن العربي. رحلتي مبكرًا يا مفيدة!"

وفي مصر أعلن مهرجان أسوان لأفلام المرأة، اليوم الأحد، إهداء دورته الخامسة المقررة هذا العام إلى المخرجة الراحلة "التي حملت على عاتقها مهمة التعبير عن معاناة المرأة، ونجحت في طرح مشاكلها على الشاشة الفضية بحرفية شديدة في أفلامها".

وولدت التلاتلي في مدينة سيدي بوسعيد بالضاحية الشمالية للعاصمة عام 1947، وحصلت على دبلوم المونتاج من معهد الدراسات العليا السينمائية في باريس عام 1968.

وعملت في التلفزيون الفرنسي محررة للنصوص، ومديرة إنتاج قبل أن تعود إلى تونس في 1972 وتنخرط في صناعة السينما.

وأخرجت التلاتلي في عام 1994 أول أفلامها "صمت القصور" بطولة هند صبري، الذي عُرض في مهرجان كان السينمائي، وحصل على العديد من الجوائز عالميًا. وأخرجت أيضًا "موسم الرجال" في عام 2000 و"نادية وسارة" في عام 2004.

واختيرت وزيرة للثقافة في حكومة الوحدة الوطنية التي شُكِّلت عقب إسقاط نظام الرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي عام 2011.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close