الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

لوس أنجلوس.. شاب مصري يقدّم أعمالًا فنيّة تحاكي أفكارًا ثورية

لوس أنجلوس.. شاب مصري يقدّم أعمالًا فنيّة تحاكي أفكارًا ثورية

Changed

يسعى الفنان المصري مروان شاهين إلى تقديم أعمال "ثورية"، من خلال رسوماته في الشارع وكذا من خلال أعمال أخرى يصممها عبر الكومبيوتر.

بدأ الفنان مروان شاهين مسيرته قبل أن يُدرك ذلك، فأحبّ الرسم منذ كان في الثالثة من عمره، وأصبح محترفًا في 18 من عمره، فتخصص لاحقًا في الفن الغرافيتي، لينتقل بعدها إلى فن الشارع المعاصر بعد أن ملّ الجانب التجاري من العمل.

ويسعى الشاب المصري الذي يعيش في لوس أنجلوس إلى تقديم أعمال "ثورية"، سواء من خلال رسوماته في الشارع، أو تلك التي يصممها عبر الكومبيوتر.

الفرعون المجهول

تعدّ مجموعة "الفرعون المجهول" من أشهر أعمال شاهين التي استوحاها من ثورة يناير في مصر.

ويروي شاهين، في حديث إلى "التلفزيون العربي"، أنه اختار الانطلاق في هذه المجموعة من شخصية توت عنخ أمون؛ كون الأخير كان ملكًا شابًا في سن الـ19 عامًا، تمامًا كالكثير من الشبان الذين قضوا خلال تلك التظاهرات في هذه السن تقريبًا، فكان منطقيًا أن يتم تخليد ذكراهم تيمنًا به، على حدّ تعبيره.

ويضيف الفنان الشاب: "نزعت التاج عن رأسه لأني أردت أن يمثل توت عنخ أمون الشعب، وليس الملك".

مواضيع مثيرة للجدل

ما بين الفنّ الإلكتروني واليدوي، يشتغل مروان على أعماله كما لو كان مهندسا معماريا سواء كان ينفذّ رسمًا رقميًا أو على ورقة، أو ينفّذ منحوتة أو جدارية.

وغالبا ما تكون نقطة الانطلاق لأيّ عمل فنّي موضوعًا مثيرًا للجدل، الأمر الذي يخلق رد فعل لدى البعض كتناوله موضوعًا مرتبطًا بالدين.

 وبالمقابل، يتأثر البعض الآخر بالرسائل التي تحملها اللوحات كتلك اللتي يعبر فيها عن العنصرية ووحشية الشرطة، وهذا ما شعر به في معرضه الثاني في لوس أنجلوس.

العودة إلى الجذور

افتتح الفنان الشاب مروان شاهين مع شقيقه في مصر استديوهات هي الأولى من نوعها، حيث يقومان بالطباعة على أوراق البردي التقليدية مع إضافة طابع معاصر إليها.

 

المصادر:
التلفزيون العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close