الإثنين 25 مارس / مارس 2024

افتُتح بفيلم "الغريب".. انطلاق مهرجان أيام فلسطين السينمائية في رام الله

افتُتح بفيلم "الغريب".. انطلاق مهرجان أيام فلسطين السينمائية في رام الله

Changed

تتواصل فعالية المهرجان حتى الثامن من الشهر الجاري (غيتي)
تتواصل فعالية المهرجان حتى الثامن من الشهر الجاري (غيتي)
انطلقت فعاليات مهرجان أيام فلسطين السينمائية الذي يستمر حتى الثامن من الشهر الحالي، بمشاركة نخبة من الأفلام العربية والأجنبية.

انطلقت فعاليات مهرجان أيام فلسطين السينمائية في نسخته الثامنة أمس الأربعاء، في مدينة رام الله بعرض الفيلم الروائي الطويل "الغريب"، للمخرج السوري الشاب أمير فخر الدين.

ويتحدث "الغريب" على مدار 112 دقيقة وبمشاركة ثمانية ممثلين عن العلاقات الأسرية في هضبة الجولان المحتلة والحياة فيها وصوت الرصاص والانفجارات، على الجانب الآخر من الحدود حيث تدور الحرب في سوريا.

ويقدّم الفيلم، المترجم إلى اللغة الإنكليزية والذي يتضمن بعض الحوارات باللغة العبرية بين أفراد من الجيش الإسرائيلي والسكان، سردًا لبعض ما حدث عام 1967 ورحيل بعض السكان من مدنهم وقراهم في الجولان حاملين معهم الذكريات.

وأعرب المخرج فخر الدين بدوره، عن سعادته باختيار أول فيلم روائي له "ليكون فيلم الافتتاح".

وقال في كلمة قبل عرض الفيلم على مسرح قصر رام الله الثقافي الذي امتلأت مقاعده بالجمهور إن عرض الفيلم "فخر لهضبة الجولان ودليل على تشاركنا في نفس الحالة التي نعيشها من احتلال وفي نفس الوقت نفس حالة الانتظار وأتوقع الأمل أيضًا".

"قصص إنسانية"

ويتضمن برنامج المهرجان هذا العام 14 فيلمًا روائيًا طويلاً و7 وثائقيات طويلة، بالإضافة إلى 6 أفلام قصيرة تُعرض بالتعاون مع مهرجان كليرمونت فيراند الدولي للأفلام القصيرة.

 وجاء في نشرة للمهرجان التالي: "اختيرت الأفلام هذا العام لتحكي قصصًا إنسانية من أنحاء مختلفة من العالم، تعزز الانتماء إلى الروح الإنسانية الواحدة وتذكّر بمركزية الثقافة حتى في أصعب الظروف، وأهمية الفن العابر حدود الجغرافيا والسياسية".

وسيعرض المهرجان أفلامًا من فلسطين ومصر والمغرب والجزائر ولبنان وسوريا وإيران ومالطا والبوسنة وصربيا وفرنسا وإنكلترا والولايات المتحدة والدنمارك والسويد.

وقال منظمو المهرجان إن برنامج هذا العام "صُمم ليقدم إلى الجمهور الفلسطيني تجارب سينمائية فريدة قد تتعذر مشاهدتها خارج إطار مهرجان سينمائي متخصص بعرض الإنتاجات المستقلة والفنية".

وأضافوا: "بعض هذه الأفلام يُعرض للمرة الأولى في العالم العربي ويتضمن المهرجان عروضًا للأطفال والعائلة ضمن قسم الجيل القادم".

ومن الأفلام المشاركة في المهرجان "أبناء الشمس" من إيران وإلى "أين يا عايدة" من البوسنة، و"لوزّو" من مالطا، وسيكون الجمهور على موعد مع فيلم "علي صوتك" من المغرب في حفل الختام.

جائزة طائر الشمس

وينظم المهرجان الذي تتواصل فعالياته حتى الثامن من الشهر الجاري إضافة إلى عرض الأفلام وحلقات النقاش وورش العمل حول صناعة السينما مسابقة "جائزة طائر الشمس" للأفلام القصيرة والأفلام الوثائقية الطويلة، ومشاريع الأفلام القصيرة والتي انطلقت عام 2016.

ويشترط في الأفلام المشاركة في المسابقة "أن تكون لمخرجين أو منتجين فلسطينيين أو تشير إلى فلسطين بشكل موضوعي".

وفي ختام المهرجان، سيتم الإعلان عن الفائزين في هذه المسابقة وتتنافس سبعة أفلام في فئة الأفلام الوثائقية و15 في فئة الأفلام القصيرة، كما تتبارى ستة مشاريع على جائزة "طائر الشمس" للإنتاج.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close