السبت 20 أبريل / أبريل 2024

مهرجان القاهرة السينمائي المرتقب.. تكريم نيللي وعرض 100 فيلم

مهرجان القاهرة السينمائي المرتقب.. تكريم نيللي وعرض 100 فيلم

Changed

يتبع مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الثالثة والأربعين بروتوكولًا صحيًا صارمًا
يتبع مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الثالثة والأربعين بروتوكولًا صحيًا صارمًا (مواقع التواصل)
يشمل برنامج الدورة الثالثة والأربعين للمهرجان نحو 100 فيلم من أكثر من 60 دولة، وسيكون الافتتاح مع الفيلم الإسباني (المسابقة الرسمية).

أعلن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي برنامج دورته الجديدة التي تنطلق في وقت لاحق من هذا الشهر، وتشمل تكريم الممثلة نيللي وعرض أكثر من 100 فيلم ضمن مسابقاته وبرامجه المختلفة.

وكان المهرجان قد أعلن في وقت سابق عن تكريم الممثل كريم عبد العزيز بجائزة فاتن حمامة للتميز، فيما قال السيناريست والمنتج محمد حفظي رئيس المهرجان اليوم الأحد إن نيللي ستحصل على جائزة الهرم الذهبي التقديرية لإنجاز العمر.

كما يكرم المهرجان خلال دورته المنعقدة من 26 نوفمبر/ تشرين الثاني إلى الخامس من ديسمبر/ كانون الأول المخرج الفرنسي تيري فريمو والمؤلف الموسيقي الهندي إيه آر. رحمان.

وقال حفظي في مؤتمر صحافي عقد بأحد فنادق العاصمة المصرية: إن "برنامج الدورة الثالثة والأربعين للمهرجان يشمل نحو 100 فيلم من أكثر من 60 دولة".

وأضاف أن الافتتاح سيكون مع الفيلم الإسباني (المسابقة الرسمية) إخراج ماريانو كوهن وجاستون دوبرات في عرضه الأول بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

أفلام مهرجان القاهرة السينمائي

وتشمل المسابقة الرسمية للمهرجان هذا العام 13 فيلمًا من بينها الفيلم المصري (أبو صدام) من تأليف محمود عزت وإخراج نادين خان وبطولة محمد ممدوح وسيد رجب وأحمد داش.

وفي مسابقة آفاق السينما العربية تتنافس 10 أفلام من الجزائر وتونس والمغرب ولبنان وفلسطين والعراق ومصر إضافة إلى عرض فيلم (بلوغ) من السعودية خارج المسابقة.

وتضم مسابقة الأفلام القصيرة 22 فيلمًا تم اختيارها من بين 5100 فيلم تقدموا للمشاركة هذه الدورة وهو أكبر عدد وصل للمهرجان على الإطلاق بهذه الفئة.

ويمثل مصر في هذه المسابقة خمسة أفلام هي (ثلاثة اختفاءات وأغنية) للمخرجة نادية غانم و(الحفرة) للممثل والمخرج عمرو عابد، و(في العادة لا أشارك هذا) للمخرجة نورا عبد الرحمن، و(لا أنسى البحر) للمخرجة هالة القوصي، و(ولا حاجة يا ناجي، اقفل!) للمخرج يوحنا ناجي.

وفي قسم (عروض منتصف الليل) المخصصة لأفلام الإثارة والرعب يعرض المهرجان أربعة أفلام هي (حفلة القتل) من فرنسا و(سيدة طيبة) من جنوب أفريقيا، و(المناطق النائية) من النمسا، و(برونو ريدال: اعترافات قاتل) من فرنسا.

أما قسم (البانوراما الدولية) الذي يضم أبرز الأفلام المنتجة عالميًا خلال العام فيضم 15 فيلمًا من الصين وألمانيا وفرنسا وإسبانيا والسويد وكولومبيا والجبل الأسود والولايات المتحدة والعراق وتونس ولبنان.

وفي غضون ذلك، تقام عروض المهرجان بالمسرحين الكبير والصغير في الأوبرا المصرية وسينما الهناجر ومسرح النافورة المكشوف وسينما الزمالك وكذلك قاعة إيوارت بالمركز الثقافي بالتحرير (المقر السابق للجامعة الأميركية).

وقال رئيس المهرجان في المؤتمر الصحافي: إنه "رغم تنوع الأفلام المعروضة وحداثتها وزيادة عددها عن العام الماضي فقد تم إلغاء بعض الأقسام مثل (الدولة ضيف الشرف) التي كان يتم الاحتفاء فيها بسينما إحدى الدول العربية أو الأجنبية".

وأضاف أن بعض الأنشطة الأخرى ألغيت مثل سينما الواقع الافتراضي التي كان المهرجان ينفرد بها بين مهرجانات المنطقة العربية لكن هذا يرجع إلى إجراءات الوقاية من فيروس كورونا.

ويتبع مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الثالثة والأربعين بروتوكولًا صحيًا صارمًا يقتضي حصول جميع المشاركين على لقاح فيروس كورونا أو الخضوع لفحص كل 72 ساعة لمن لم يتلقوا اللقاح.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة