الثلاثاء 16 أبريل / أبريل 2024

جو شو.. "التطبيل" في مصر ووزير المياه المعدنية 

جو شو.. "التطبيل" في مصر ووزير المياه المعدنية 

Changed

تناول الإعلامي يوسف حسين في الحلقة 26 من الموسم السادس من برنامج "جو شو" بأسلوبه الساخر نهج "التطبيل" وملف المياه العالق، وختم بأحجية حول دولة عربية. 

تناول الإعلامي يوسف حسين في الحلقة 26 من الموسم السادس من برنامج "جو شو" بأسلوبه الفكاهي نهج "التطبيل"، وقدّم نصائح للإعلاميين الناشئين انطلاقًا من تجربة الإعلامي معتز عبد الفتاح "الناجحة". كما عرض جو لأزمة المياه في مصر ولدور وزير الري الذي "لا يملك أي إجابة".

التطبيل

وتطرق جو في الفقرة الأولى إلى "التطبيل" للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي من قبل مشايخ وعلماء دين وإعلاميين في مصر. وعرض جو حديث أحد المشايخ عن ضرورة الدعاء للرئيس، فيما قال أحد العلماء إن "الدعاء للرئيس واجب شرعي". وعلّق جو قائلًا: "هو واجب شرعي وأمني".

الإعلامي "المطبل"

وفي الفقرة الثانية، قرر جو أن يصلح خطأه بعد أن وجد أنه يتعاطى بقسوة مع بعض الإعلاميين الناشئين في مصر. وقال: "قررت ان أساعد هؤلاء الإعلاميين لإنشاء سيرة ذاتية من أجل الوصول إلى مراتب متقدمة". واختار جو أحد الإعلاميين لمساعدته في هذه المهمة، وهو معتز عبد الفتاح أستاذ العلوم السياسية، ليتحدث عن أهم الصفات لنجاح الإعلامي.

وحول هذه الصفات قال جو: "أن يكون حياديًا ويناصر الحق ولا يطبّل لأحد". وعرض جو مقاطع يظهر فيها عبد الفتاح وهو يقول: "سامحوني أنا لا أملك مهارة التطبيل". ويظهر في مقطع آخر يقول: "لا أملك سوى القول أحسنت يا ريس.. أنا أحب هذا الرجل (الرئيس) هو مجتهد ويبذل مجهودًا خرافيًا وقد أرسله الله لينقذ بلدنا من أنفسنا". وعلّق جو ساخرًا: "فعلًا هو لا يعرف التطبيل". 

وقال معتز: "المواطنون لا يواكبون للتطور"، ليعلق جو: "هناك مدارس من دون طاولات ومستشفيات من دون أوكسيجين، فمن الطبيعي أن يكون هناك تطور من دون مواكبة". وتابع: "هو على حق فلو لم يكن هناك مواطنون لما كانت الدولة لتبني السجون". وأضاف جو: "لا نريد أن نظلم معتز فهو يقسو على المواطن لصالح البلد". 

وتحدث عن المواقف "الوطنية" التي حصلت بين معتز وأولاده الذين يعيشون خارج مصر، ومن مواقف أخرى حصلت في برنامج معتز. وقال جو:" الآن علمت لماذا أسميت برنامجك 90 دقيقة.. لأنه الوقت الأقصى الذي يمكن لأي شخص أن يتحملك فيه".

وختم جو بنصيحة لكل من يريد امتهان الإعلام، وقال: "أن تطبل وتكسب الدولة على حساب المواطن وأن تكون "ثقيل الدم" وأن تسافر وتعيش في الخارج مع أولادك..."

"وزير المياه المعدنية"

وفي الفقرة الثالثة، تناول جو شو "أزمة سد النهضة والتعنت الإثيوبي" وأسبوع القاهرة الرابع للماء. وقال جو: "شعرت أنه وداع للماء".

وعرض جو مقاطع من حديث وزير الري المصري محمد عبد العاطي عن هذا المؤتمر الذي استضاف دولًا متناحرة بسبب ملف المياه، فيما لم تحضر إثيوبيا. وقال الوزير: "الرئيس السيسي هو بونبوناية المؤتمر". وعلّق جو مخاطبًا الوزير: "دعك من التطبيل للرئيس وادع إثيوبيا لحل أزمة النهضة". 

كما عرض جو مقاطع يظهر فيها عبد العاطي وهو يجيب على أسئلة الإعلاميين حول الملء الثالث للسد والمواقف تجاه إثيوبيا بـ "إجابة هذا السؤال ليست لدي". وعلّق جو: "هو وزير المياه المعدنية"، "ولو إنه يدير أمور المياه التي تدخل شقتي لأعطاني عددًا أكبر من الحلول". 

أحجية حول دولة عربية

وفي الفقرة الرابعة طرح جو أحجية حول دولة عربية. وأعلن عنها بأسلوب تشويقي متحدثًا عن سمات تلك الدولة التي خاضت حربًا أهلية ومدد رئيسها ولايته، وهي مقسمة لولايات كل منها مدعوم من دولة، ولديها قانون انتخابات يدعى "أربعة ونصف".

وقال جو إن عدد سكان تلك الدولة 15 مليون نسمة فيما يحق التصويت لـ 30 ألف مواطن فقط. ليتبين في نهاية الفقرة أن جو يتحدث عن "الصومال".  

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة