الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

جدل "لعبة الحبار".. أحكام بالإعدام لـ"مهرّب" المسلسل والسجن لمشاهديه

جدل "لعبة الحبار".. أحكام بالإعدام لـ"مهرّب" المسلسل والسجن لمشاهديه

Changed

رجل يرتدي زيًا من مسلسل "لعبة الحبار" (صورة تعبيرية – غيتي)
رجل يرتدي زيًا من أزياء مسلسل "لعبة الحبار" (صورة تعبيرية – غيتي)
حكمت كوريا الشمالية على الطالب الذي اشترى المسلسل المهرَّب بالسجن مدى الحياة، بينما حُكم على آخرين ممن شاهدوا العرض بالأشغال الشاقة لمدة خمس سنوات.

حكم على رجل من كوريا الشمالية بالإعدام، لقيامه بتهريب نسخ من مسلسل "لعبة الحبار" "Squid Game" الكوري الجنوبي الذي يعرض على منصة "نتفليكس" إلى البلاد.

وفي التفاصيل، فقد ألقت السلطات الكورية الشمالية القبض على طلاب بمدرسة ثانوية كانوا يشاهدون "لعبة الحبار" الممنوع عرضه في البلاد، الأمر الذي تسبب بفتح تحقيق موسع لمعرفة كيف دخلت المواد، وفقًا لإذاعة آسيا الحرة (RFA).

وذكرت وكالة الأنباء المستقلة التي تتخذ من الولايات المتحدة مقرًا لها، نقلًا عن مصادر، أن المسلسل تم تهريبه من الصين على أقراص فلاش USB وأن المهرب يواجه الآن حكم الإعدام رميًا بالرصاص.

كما ذكرت إذاعة آسيا الحرة أن "الطالب الذي اشترى محرك الأقراص حُكم عليه بالسجن مدى الحياة، بينما حُكم على ستة آخرين ممن شاهدوا العرض بالأشغال الشاقة لمدة خمس سنوات، وتم طرد المدرسين ومديري المدرسة وقد يواجهون النفي والعمل في مناجم نائية".

وبحسب موقع "فاراييتي"، أقرت كوريا الشمالية بشهر ديسمبر/ كانون الأول 2020، قانون "القضاء على الفكر والثقافة الرجعية"، الذي يحظر استيراد ونشر المواد الثقافية مثل الأفلام والمسرحيات والموسيقى والكتب في البلاد.

ويهدف القانون بشكل أساسي إلى منع انتشار الثقافة والفنون ووسائل الإعلام الكورية الجنوبية والأميركية، ويواجه مخالفو هذا القانون أي الذين يوزعون أو يستهلكون هذه المواد على حد سواء العقاب الشديد.

ووفقًا لتقارير واسعة النطاق، في أبريل/ نيسان من هذا العام، تم إعدام رجل علانية لبيعه محركات أقراص وأقراص مدمجة تحتوي على موسيقى كورية جنوبية.

لكن مسلسل "لعبة الحبار"، بشكل خاص شكّل مصدر غضب لدى السلطات الديكتاتورية الشمالية التي انتقدت دراما البقاء ووصفتها بأنها تصور "الواقع المحزن للمجتمع الكوري الجنوبي الوحشي".

كما يشير تقرير RFA إلى أن هناك قلقًا عامًا كبيرًا بشأن مصير طلاب المدارس الثانوية، وأن المزيد من الأشخاص قد يكونون متورطين في التحقيق.

يذكر أن منصة بث الأفلام والمسلسلات "نتفليكس" غير متوفرة في الصين، ولكن تمت قرصنة "Game Squid" وأدخلت إلى البلاد على نطاق واسع، حسب التقارير.

وأصبح مسلسل "لعبة الحبار"، الذي تدور أحداثه حول مجموعة من الناس البالغين الذين يمرون بصعوبات مالية ويشاركون في مسابقة ألعاب أطفال كورية جنوبية "قاتلة" على أمل الحصول على جائزة نقدية تعادل 38.31 مليون دولار، ظاهرة عالمية بعد أقل من شهرين من ظهوره لأول مرة على خدمة البث الأميركية، بشهر سبتمبر/ أيلول الفائت.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close