الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

"إقالة وزير التعليم العالي".. حملة إلكترونية في مصر احتجاجًا على إجراء الامتحانات

"إقالة وزير التعليم العالي".. حملة إلكترونية في مصر احتجاجًا على إجراء الامتحانات

Changed

 خالد عبد الغفار
وزير التعليم العالي المصري خالد عبد الغفار (الموقع الرسمي للوزارة على تويتر)
ساد سخط في مصر بعد إعلان وزير التعليم العالي خالد عبد الغفار استئناف الدراسة والامتحانات في الجامعات والمعاهد حضوريًّا يوم 27 فبراير الجاري.

احتل وسم "إقالة وزير التعليم العالي" قائمة الهاشتاغ الأكثر تداولًا في مصر، بعد شنّ هجوم إلكتروني احتجاجاً على قرار إجراء الامتحانات في الجامعات حضوريًا رغم تفشي فيروس كورونا.

فقد أعلن وزير التعليم العالي في مصر خالد عبد الغفار استئناف الدراسة والامتحانات في الجامعات والمعاهد يوم 27 فبراير/شباط الجاري، كما أكّد عدم وجود امتحانات إلكترونية إلا في بعض الجامعات.

وأكّد عبد الغفار أنه "لا يرى سببًا مقنعًا لإجرائها عن بعد".

استخفاف بحياة الطلاب

واعتبر كثيرون إعلان الوزير "استخفافًا بحياة الطلاب وعائلاتهم" في ظلّ تفشي الوباء في البلاد، وهو ما عبّر عنه الطلاب على هاشتاغ "إقالة وزير التعليم العالي" و"مصر تضحي بالطلاب" اللذين طالبوا من خلالهما بإقالة عبد الغفار ودفعه للتراجع عن القرار.

وحمّلت بعض التغريدات الوزير مسؤولية إصابة أي طالب بالفيروس أو وفاته جراء المضاعفات.

كما طالبت بعض الأصوات بأحقيّة طلاب الجامعات في تقرير مصيرهم وباختيار من ينوب عنهم وعن مصالحهم في مجلس الوزراء.

ورأي البعض الآخر أن تحضير الجامعات والمعاهد لاستقبال الطلاب لن يكفي، إذ تكمن المشكلة أيضًا في المواصلات العامة التي ستشهد ازدحامًا أثناء تنقل التلاميذ لا سيّما أن جزءًا كبيرًا منهم يأتي من محافظات بعيدة.

مبادرة الوزارة

وتزامنًا مع الحملة، أطلقت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المصرية مبادرة باسم "حرم جامعي رياضي صحي" تهدف إلى إعداد قيادات شبابية لتوعية المجتمع الطلابي بالجامعات والمعاهد المصرية بضرورة الالتزام بمجتمع رياضي صحي خالٍ من الأمراض.

وتسعى الوزارة إلى تفعيل دور الأنشطة الطلابية في التوعية بأهمية الرياضة في الحد من الأمراض والأوبئة والوقاية منها.

ويتطّلب الاشتراك بالمبادرة التسجيل الإلكتروني وتعبئة استمارة.

#التعليم_العالي تطلق #مبادرة "حرم جامعي رياضي صحي"#الاشتراك بالمبادرة يتطلب التسجيل الإلكتروني (استمارة للجامعة باسم #الجامعة ، استمارة اللجنة التنسيقية لإدارة المبادرة، تشكيل #فريق_العمل للمبادرة، الخطة التنفيذية لأنشطة المبادرة). pic.twitter.com/8JKnMMsD0o

المصادر:
التلفزيون العربي/تويتر

شارك القصة

تابع القراءة
Close