الأحد 21 أبريل / أبريل 2024

"مش نازلين".. "ثورة" طلاب مصر ضدّ "إلزامية" الحضور مستمرة

"مش نازلين".. "ثورة" طلاب مصر ضدّ "إلزامية" الحضور مستمرة

Changed

مصر
يعتقد الطلاب أن إجراء الامتحانات في الوضع الراهن يشكل استخفافًا بحياتهم وحياة عائلاتهم في ظلّ تفشي فيروس كورونا (غيتي)
أطلق الطلاب حملة جديدة تحت شعار "#ثورة_طلاب_الجامعات_يوم_27"، عبّروا من خلالها عن احتجاجهم على قرار إجراء الامتحانات حضوريًا، رغم التفشي الواسع لفيروس كورونا.

لا تزال قضية الامتحانات الجامعية في مصر تتفاعل، في ظل فرض السلطات إجراءها "حضوريًا"، وقلق الطلاب من أن يعرّضهم ذلك للخطر، في ظلّ التفشّي المستمرّ لفيروس كورونا.

وفي هذا السياق، أطلق الطلاب وسمًا جديدًا حمل عنوان "#ثورة_طلاب_الجامعات_يوم_27"، عبّروا من خلاله عن احتجاجهم على قرار إجراء الامتحانات حضوريًا، رغم تفشّي فيروس كورونا.

وكان وزير التعليم العالي خالد عبد الغفار قد أعلن في وقت سابق عن استئناف الدراسة والامتحانات في الجامعات، والمعاهد يوم 27 فبراير/ شباط الجاري، مشيرًا إلى أنه "لا يرى سببًا مقنعًا لإجرائها عن بعد". 

وكان مجلس الجامعات الخاصة والأهلية في مصر قد عقد اجتماعًا أمس الأربعاء، أعلن فيه رفع درجة الاستعداد القصوى، والجاهزية مع استئناف الدراسة بالفصل الدراسي الثاني، وبدء الامتحانات المؤجلة للفصل الدراسي الأول اعتبارًا من يوم السبت المقبل، 27 فبراير/شباط، بحسب بيان مجلس الوزراء.

وكان الطلاب قد شنوا حملة طوال اليومين السابقين تطالب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بالتدخل لوقف قرار وزير التعليم العالي، وبلغ عدد التغريدات أكثر من مليونين و500 ألف تغريدة.

ونقلت وسائل إعلام مصرية تحذيرًا من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، لأولياء أمور الطلاب، من الذهاب إلى المدارس أثناء تأدية أبنائهم الامتحانات. وأفادت بأن الوزراة أكدت حرصها على متابعة أعمال التعقيم في مختلف المدارس، وسط اجراءات تتضمن قياس درجة حرارة الطلاب، والمعلمين قبل دخول لجان الامتحانات.

لكن الناشطين ردوا بأن موضوع الحضور لا يقتصر على تلك الإجراءات، لأن تخوف الطلاب يسري أيضًا على المواصلات التي تشهد ازدحامًا كثيفًا خلال توجههم لجامعاتهم ومدارسهم.

وانتشرت دعوات إلكترونية تطالب الطلاب بعدم الحضور تحت شعار #مش_نازلين، وتناقل الناشطون أرقام الإصابات الأخيرة في مصر بالإضافة إلى الوفيات جراء فيروس كورونا.

يذكر أن وزارة الصحة المصرية أعلنت حتى أمس، عن تسجيلها 633 إصابة و39 وفاة جديدة جراء الجائحة. وبلغ العدد الإجمالي للإصابات أكثر من 180 ألف، بينما تخطّى عدد الوفيات حاجز الـ10 الآف و500 حالة.

المصادر:
مواقع التواصل

شارك القصة

تابع القراءة
Close