الإثنين 25 مارس / مارس 2024

الإحصاء الأول من نوعه.. 2.5 مليار ديناصور عاشوا على مدى 2.4 مليون عام

الإحصاء الأول من نوعه.. 2.5 مليار ديناصور عاشوا على مدى 2.4 مليون عام

Changed

لديناصور "تي. ركس" الآكل للحوم جمجمة يبلغ طولها 1.5 أمتار تقريبًا (نموذج رقمي - غيتي)
لديناصور "تي. ركس" الآكل للحوم جمجمة يبلغ طولها 1.5 متر تقريبًا (نموذج رقمي - غيتي)
بلغ العدد الإجمالي لديناصورات "تي. ركس" التي عاشت على الإطلاق نحو 2.5 مليار ديناصور، منها قرابة 20 ألف بالغ عاشوا في فترة واحدة.

كشف باحثون أن 2.5 مليار ديناصور، والذي يُعرف اختصارًا باسم "تي. ركس"، سكنوا خلال 2.4 مليون عام غرب أميركا الشمالية خلال غروب شمس عصر الديناصورات.

وتناول الباحثون في أول إحصاء من نوعه عوامل، منها حجم نطاقه الجغرافي، وكتلة جسمه ونمط نموه، والسن عن النضج الجنسي، ومتوسط عمره المتوقّع، ومدة الجيل الواحد منه، ومجمل الوقت الذي عاشه "تي. ركس" قبل انقراضه منذ 66 مليون عام.

ما هو قانون "داموث" ودوره في إحصاء عدد الديناصورات؟

كما تضمن البحث ما يسمى بقانون "داموث"، الذي يربط عدد نوع ما من الكائنات الحية بكتلة جسم الواحد منه. فكلما كبُر حجم الحيوان قلّ عدد أفراده.

وخلص تحليلهم إلى أن العدد الإجمالي لديناصورات "تي. ركس" التي عاشت على الإطلاق هو حوالي 2.5 مليار، منها قرابة 20 ألف بالغ عاشوا في فترة واحدة.

وعثر العلماء على حفريات لأكثر من 40 من ديناصورات "تي. ركس" منذ أن وُصف للمرة الأولى عام 1905، ما قدّم كنزًا من المعلومات عن وحش يزدهر في الخيال الشعبي.

لماذا يعتبر الديناصور "تي. ركس" أيقونة؟

وتساءل عالم الحفريات تشارلز مارشال، الذي قاد الدراسة المنشورة في دورية ساينس: "لماذا هو أيقونة؟".

وقال: "إنه قاتل بالغ الضخامة، ذو أسنان كبيرة للغاية، لم يكن ليخطر ببال أحد لو لم يكن لدينا سجل الحفريات. لذلك فإنه ليس فقط أكثر من رائع ويتعدّى حدود الخيال، لكنه حقيقي. مثل غودزيلا. أعتقد أننا نشعر بالضآلة، وبالتأكيد تي. ركس يُشعرنا بالصغر والضعف".

الهيكل العظمي لديناصور من نوع "تي ركس" في واشنطن
الهيكل العظمي لديناصور من نوع "تي ركس" في واشنطن (غيتي)

وكان "تي. ركس" من بين أكبر الديناصورات الآكلة للحوم، وكان يتمتّع بجمجمة طولها 1.5 متر تقريبًا، وفكين ضخمين قويين، يمكن لقوة عضّته أن تسحق العظام، فضلًا عن أسنان مدببة بحجم الموز. وكان يتمتّع أيضًا بحاسّة شمّ قوية، وأرجل قوية لكن ذراعيه ضعيفتان بكف ذي أصبعين اثنين فقط.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close