الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

القرار الأصعب.. مريض كورونا يختار إنهاء حياته بعد 14 شهرًا من المعاناة

القرار الأصعب.. مريض كورونا يختار إنهاء حياته بعد 14 شهرًا من المعاناة

Changed

جيسون أنهى حياته بعد المعاناة   (موقع ميترو)
جيسون قرر إنهاء حياته بعد معاناة مع المرض (موقع ميترو)
كان جيسون مصابًا بداء السكري من النوع الثاني والربو، وفاقم الأمر إصابته بفيروس كورونا الذي دخل على إثره إلى العناية المركزة يوم 3 أبريل 2020.

قرّر مريض كورونا في المملكة المتحدة أن يضع حدًا لمعاناته، بعد أن قضى 14 شهرًا ونيّف، يتلقى العلاج بمستشفى في بريطانيا نتيجة مضاعفات إصابته بالفيروس.

فقد اختار جيسون كلك (49 عامًا) الذي أصبح يُعرف بأنه صاحب أطول فترة معاناة مع فيروس كورونا في المملكة المتحدة، أن يوقف العلاج وقرّر إزالة أجهزة الإنعاش، وتوفي بسلام يوم 18 يونيو/حزيران محاطًا بعائلته.

14 شهرًا في العناية الفائقة

وكان كلك دخل إلى مستشفى سانت جيمس في منطقة ليدز يوم 31 مارس/ آذار من العام الماضي، حيث بقي في العناية المركزة لأكثر من سنة حتى صباح الجمعة.

وبعد أن قرر كلك توقيف العلاج، تم نقله إلى دار رعاية المسنين قبل ساعات من وفاته.

وقالت زوجته سو كيلك: "إنّ معركة جيسون طالت أكثر من اللازم وأنه لم يعد بإمكانه العيش على هذا النحو بعد الآن، لذلك توصّل في النهاية إلى قرار توقيف جميع العلاجات والأجهزة".

وأضافت الزوجة الحزينة: "الناس قد يعتقدون بأن شريك حياتي لم يكن شجاعًا، ولكنني أعتقد العكس تمامًا فهو من قرّر عدم الاستمرار".

وتستذكر سو كيف قال لها زوجها: "لا أريد أن أعيش بعد الآن" وتقول: إن هذا أشجع ما يمكن أن يفعله أحد على الإطلاق.

مشاكل صحية فاقمتها كورونا

ووفق موقع "ميترو" كان جيسون مصابًا بداء السكري من النوع الثاني والربو، وفاقم الأمر إصابته بفيروس كورونا الذي دخل على إثره إلى العناية المركزة يوم 3 أبريل 2020، ومنذ ذلك الحين قاتل المريض من أجل حياته بعد أن ضرب الفيروس رئتيه وكليتيه.

وتحوّل الأمر من سيئ إلى أسوأ بعد أن أصيب بمشاكل خطيرة في المعدة، لدرجة أنه كان يتم إطعامه عن طريق الوريد قبل وفاته.

وكان هناك بارقة أمل في مارس المنصرم، عندما احتفل بمضي 15 يومًا على التوالي من دون استخدام جهاز التنفس الصناعي، حيث استمتع بالزيارات العائلية في الهواء الطلق مرة واحدة في الأسبوع.

أصبح جيسون كلك يعرف بأنه صاحب أطول فترة معاناة مع فيروس كورونا  (موقع ميترو)
أصبح جيسون كلك يعرف بأنه صاحب أطول فترة معاناة مع فيروس كورونا (موقع ميترو)

قرار إنهاء الحياة

لكن مع بداية شهر مايو/ أيار، انتكست صحّة جيسون وانتهى به الأمر على أجهزة التنفس الاصطناعي حيث أصيب بعدويين، وحينها قرر "إنهاء كل شيء"، لأنه لم يرد العيش على الأجهزة الطبية من جديد على حدّ قول أسرته.

وعندما اتخذ قراره بوقف العلاج والاستسلام للموت، كان جيسون كيلك محاطًا بزوجته سو وبوالديه وأخته عندما فارق الحياة صباح يوم الجمعة.

انتكست صحّة جيسون وانتهى به الأمر على أجهزة التنفس الاصطناعي
انتكست صحّة جيسون وانتهى به الأمر على أجهزة التنفس الاصطناعي (ميترو)

ولكلك خمسة أولاد وثمانية أحفاد، وقالت سو إنّهما كانا رفقاء الروح، وإنّ حياتها معه كانت ممتعة للغاية، وأنّهما قاما بالكثير من الأشياء الممتعة سويًا، لكن كان ما زال لديهم الكثير من الأشياء ليفعلوها.

المصادر:
ميترو

شارك القصة

تابع القراءة
Close