الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

بعد 150 عامًا.. نوع منقرض من الفئران يظهر من جديد

بعد 150 عامًا.. نوع منقرض من الفئران يظهر من جديد

Changed

فأر
اختفت هذه الفئران بسرعة بعد أربعينيات القرن التاسع عشر (الغارديان)
كان الفأر أصغر قليلًا من الجرذ الأسود، وكان اجتماعيًا تمامًا، حيث يعيش في مجموعات عائلية صغيرة تحتمي نهارًا في عش من العشب الناعم الجاف داخل جحر.

اكتشف باحثون أن فأرًا منقرضًا، كان يُعتقد أنه اختفى منذ أكثر من 150 عامًا، لا يزال موجودًا ويتكاثر في جزر قبالة غرب أستراليا.

وتوصل الباحثون إلى هذا الاكتشاف، أثناء مقارنتهم عينات من الحمض النووي لثمانية قوارض منقرضة، و42 من سلالتهم الأحياء، لدراسة تدهور الأنواع المحلية منذ وصول الأوروبيين إلى أستراليا.

وأظهرت النتائج أن فأر غولد المنقرض، يمتلك الحمض النووي نفسه لفأر Shark Bay ، الموجود في عدة جزر صغيرة قبالة سواحل واشنطن.

واعتبرت عالمة الأحياء التطورية في الجامعة الوطنية الأسترالية إميلي رويكروفت أن هذا الخبر "يُفرح" في ظل المعدل المرتفع لانقراض القوارض المحلية.

وقالت: الفئران المحلية تمثل 41% من جميع الثدييات الأسترالية التي انقرضت منذ بدء الاستعمار الأوروبي عام 1788.

وأضافت: "من المثير أن فأر غولد لا يزال موجودًا، لكن انقراضه من البر الرئيسي يسلط الضوء على مدى سرعة انتقال هذا النوع من الانتشار في معظم أنحاء أستراليا إلى البقاء على قيد الحياة فقط في الجزر البحرية في غرب أستراليا".

وكان فأر غولد شائعًا ومنتشرًا قبل الاستيطان الأوروبي في شرق أستراليا الداخلية، وفقًا لإدارة البيئة في نيو ساوث ويلز.

وسمّيت هذه الفئران على اسم زوجة عالم الطيور الإنكليزي جون غولد، إليزابيث، واختفت بسرعة بعد أربعينيات القرن التاسع عشر، وربما يرجع ذلك إلى إدخال القطط.

وكان الفأر أصغر قليلًا من الجرذ الأسود، وكان اجتماعيًا تمامًا، حيث يعيش في مجموعات عائلية صغيرة تحتمي نهارًا في عش من العشب الناعم الجاف داخل جحر.

المصادر:
الغارديان

شارك القصة

تابع القراءة
Close