الإثنين 25 مارس / مارس 2024

صديقة للنباتيين.. منتجات ألبان بدون أبقار

صديقة للنباتيين.. منتجات ألبان بدون أبقار

Changed

بانديا (على اليسار) وبيرومال غاندي (على اليمين) الشريكان المؤسسان لـ "بيرفكت داي" ( موقع سي أن أن)
بانديا (على اليسار) وبيرومال غاندي (على اليمين) الشريكان المؤسسان لـ "بيرفكت داي" ( موقع سي أن أن)
نظرًا لعدم وجود عناصر حيوانية في العملية، تُعتبر منتجات الشركة بأنها "صديقة للنباتيين".

بعد أن اعتاد سكان العالم على حليب الشوفان وحليب الصويا، تقوم شركة "بيرفكت داي"، الناشئة في مجال التكنولوجيا الغذائية بنقل إنتاج الحليب البديل إلى مرحلة جديدة.

وتستخدم الشركة، ومقرها كاليفورنيا، الفطريات لصنع بروتين ألبان "مطابق جزيئيًا" للبروتين الموجود في حليب البقر، ما يُمكّنها من استخدامه لصنع منتجات الألبان مثل الجبن واللبن (الزبادي).

وقال الشريك المؤسّس للشركة رايان بانديا في حديث لشبكة "سي أن أن بزنس" الأميركية: "لقد كنا مهتمين بمسألة تمنح الحليب تنوعًا مذهلًا وتغذية غير موجودة بطريقة ما في الحليب النباتي.

حليب صديق للنباتيين

وتجمع الشركة الجين الخاصّ ببروتين مصل اللبن في حليب البقر، وتُدخله إلى الفطريات. وعندما ينمو الفطر في خزّانات التخمير، يُنتج بروتين مصل اللبن، الذي يتمّ تصفيته وتجفيفه بعد ذلك ليصبح مسحوقًا يستخدم في منتجات مثل الجبن والمثلّجات. وهذه المنتجات متوفرة للبيع في متاجر بالولايات المتحدة وهونغ كونغ.

مثلجات من "بيرفكت داي"
مثلجات من "بيرفكت داي".

وعلى الرغم من أن منتجات الشركة لا تحتوي على اللاكتوز أو الهرمونات أو الكوليسترول، إلا أنها غير مناسبة للأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه منتجات الألبان. ولكن نظرًا لعدم وجود عناصر حيوانية في العملية، يصف بانديا منتجات الشركة بأنها "صديقة للنباتيين".

كما يُشير بانديا إلى أن الحليب مفيد أيضًا للبيئة، موضحًا أنه "من خلال الاستغناء عن الأبقار، يكون إنتاج الحليب أكثر كفاءة، ما يعني انبعاثات أقلّ للغازات التي تسبّب الاحتباس الحراري بنسبة تصل إلى 97% مقارنة بمنتجات الألبان التقليدية".

سوق ينمو سريعًا

وفقًا لميرت جوسكر، المدير الإداري بالنيابة لمعهد الغذاء الجيد في آسيا والمحيط الهادئ، يستحوذ الحليب النباتي على 15% من مبيعات الحليب في الولايات المتحدة عام 2020، مرجّحًا أن ينمو أكثر.

لكنّه، في الوقت نفسه، قال: إن التحديات التي تُواجه الشركات تكمن في الحصول على الموافقة التنظيمية، وارتفاع أسعار المنتجات المبتكرة.

وتُبدي عدة دول حرصها على تطوير ابتكارات تكنولوجيا الغذاء، ومنها سنغافورة، حيث أنشأت "بيرفكت داي" مؤخرًا مختبرًا للبحث والتطوير مع وكالة مدعومة من الحكومة.

وقال بانديا: إن شركته الناشئة تسعى أيضًا للحصول على موافقة الجهات التنظيمية في كندا والهند وأوروبا، فضلًا عن البحث عن شركاء في صناعة الألبان.

المصادر:
سي أن أن بزنس

شارك القصة

تابع القراءة
Close