الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

بسعر خيالي.. أكبر ديناصور ثلاثي القرون معروض للبيع

بسعر خيالي.. أكبر ديناصور ثلاثي القرون معروض للبيع

Changed

صورة لبقايا الديناصور "بيغ جون" (تويتر)
صورة لبقايا الديناصور "بيغ جون" (تويتر)
بعد أن كانت بقايا الديناصورات تُباع للمتاحف في المقام الأول، باتت تجتذب بشكل متزايد مشترين من القطاع الخاص وإن كانت أعدادهم لا تزال قليلة.

ينتظر أكبر ديناصور ثلاثي القرون والمعروف حاليًا باسم "بيغ جون" من يشتريه بسعر خيالي، وذلك في دار مزادات بباريس، أواخر سبتمبر/ أيلول المقبل.

ويبلغ سعر البقايا المتحجرة لأكبر ديناصور ثلاثي القرون (ترايسيراتوبس) على الإطلاق يكتشفه علماء حفريات، نحو 1.5 مليون يورو بما يعادل (1.77 مليون دولار).

بداية الاكتشاف

واكتشف علماء الحفريات أول جزء من عظامه عام 2014، وفي نهاية المطاف عثروا على 60% من هيكله العظمي بما في ذلك جمجمته الكاملة تقريبًا.

وقدّرت دار مزادات درو أن الهيكل العظمي لبيج جون سيجلب ما بين 1.2 و1.5 مليون يورو.

وكان بيغ جون المسمى على اسم صاحب الأرض التي عُثر فيها على عظام أكثر من 200 ديناصور يجوب الأراضي التي تُعرف الآن بساوث داكوتا، قبل أكثر من 66 مليون سنة.

وبعد أن كانت بقايا الديناصورات تُباع للمتاحف في المقام الأول، باتت تجتذب بشكل متزايد مشترين من القطاع الخاص وإن كانت أعدادهم لا تزال قليلة.

ورجّح ألكسندر جيكيلو الذي يدير عملية البيع وجود 10 مشترين في أنحاء العالم لمثل هذه النوعية من القطع.

ويبلغ طول جمجمة بيغ جون 2.62 مترًا تمثل نحو ثلث إجمالي طول جسمه ويبلغ عرضها مترين.

يشار إلى أن باحثين كشفوا سابقًا أن 2.5 مليار ديناصور، من النوع الذي يُعرف اختصارًا باسم "تي. ركس"، سكنوا خلال 2.4 مليون عام غربي أميركا الشمالية خلال غروب شمس عصر الديناصورات.

وتناول الباحثون في أول إحصاء من نوعه عوامل منها حجم نطاقه الجغرافي، وكتلة جسمه ونمط نموه، والسن عن النضج الجنسي، ومتوسط عمره المتوقّع، ومدة الجيل الواحد منه، ومجمل الوقت الذي عاشه "تي. ركس" قبل انقراضه منذ 66 مليون عام.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close