الخميس 2 ديسمبر / December 2021

قادرة على التنفس خارج المياه.. سمكة غريبة تفاجئ صيادًا أميركيًا

قادرة على التنفس خارج المياه.. سمكة غريبة تفاجئ صيادًا أميركيًا
الخميس 2 سبتمبر 2021

كان مايكل باول يمارس هواية صيد سمك "القاروص" مع صديق له في بحيرة "ريسيرفوار" جنوب مدينة بوسطن الأميركية بعد ظهر يوم الجمعة الفائت، عندما شعر بشيء ضخم يسحب سنارته حوالي الساعة 4 مساءً.

لكن السمكة التي علقت بسنارة باول لم تكن من نوع القاروص كما كان يأمل، إنما بدلًا من ذلك، تبين أنها سمكة رأس الأفعى الشمالية، وتُعرف علميًا باسم Channa argus.

وقال باول لموقع Boston.com: "لقد مارست الصيد طيلة حياتي، لذلك عرفت نوعًا ما، ما يجب أن أفعله وعرفت أنها لم تكن سمكة عادية في هذه المنطقة، وبمجرد أن رفعتها إلى القارب قلت يا إلهي هذه سمكة رأس الثعبان".

سمكة رأس الأفعى التي اصطادها مايكل باول (موقع بوسطن دوت كوم)
سمكة رأس الأفعى التي اصطادها مايكل باول (موقع بوسطن دوت كوم)

ووفقًا لجمعية الأسماك والحياة البرية الأميركية (FWS)، فإن أسماك رأس الأفعى الشمالية تتميز بأجسام طويلة ورفيعة ذات رأس مميز مغطى بمقاييس كبيرة تشبه الأفعى تقريبًا، كما يشير اسمها.

وتتميز هذه السمكة بفم كبير وأسنان حادة، وبأنها قادرة على النمو حتى طول أربعة أقدام تقريبًا، بينما يصل وزنها إلى 15 رطلًا.

وتمتلك سمكة رأس الأفعى قدرة غير عادية بين الأسماك على امتصاص الأكسجين مباشرة من الهواء بمساعدة المثانة الهوائية التي تعمل مثل الرئة البدائية، وبفضلها يمكنها البقاء على قيد الحياة لمدة تصل إلى أربعة أيام خارج الماء، والعيش بشكل عادي في المسطحات المائية الراكدة، مثل المستنقعات والقنوات والبرك، التي تحتوي على القليل جدًا من الأكسجين.

كما يمكن لهذه الأسماك أيضًا البقاء على قيد الحياة لفترات أطول خارج الماء إذا كانت تختبئ في رواسب رطبة وتبقى نائمة، وهو ما تفعله في فترات الجفاف وفق موقع "نيووز ويك".

وتشير المنظمة التي تعنى بالحياة البرية، إلى أن هذه  الأسماك موطنها الأصلي في أجزاء من الصين وروسيا وكوريا، ولكن تم إدخالها الآن إلى مناطق أخرى، بما في ذلك بعض دول آسيا الوسطى وأجزاء من أوروبا الشرقية واليابان والولايات المتحدة.

إذ يُعتقد أن الأسماك، التي يتم تناولها في بعض الأحيان، تم إدخالها إلى البيئة في الولايات المتحدة من خلال الإفراج المتعمد في المياه الأميركية عن طريق مستوردي الأغذية الآسيويين أو من قبل الأشخاص الذين يمتلكونها كحيوانات أليفة.

إنما من جهة أخرى، يعتبر علماء البيئة أن الأسماك من الأنواع الغازية تسبب مشاكل لأنها تتغذى على الأنواع المحلية وتستولي على موارد الأسماك الصغيرة، بينما قد تحمل أيضًا الطفيليات.

أما الصياد باول فعلم أنه كان عليه إخطار السلطات بشأن هذا الاكتشاف، وفي النهاية سلم السمكة إلى مسؤولي الحياة البرية بولاية ماساتشوستس بعد إبقائها على قيد الحياة لمدة ليلة كاملة في خزان محلي الصنع.

المصادر:
ترجمات

شارك القصة

صحة - بريطانيا
منذ 25 دقائق
تُعد بريطانيا من أكثر الدول الأوروبية تضررًا من جائحة كوفيد-19 (غيتي)
تُعد بريطانيا من أكثر الدول الأوروبية تضررًا من جائحة كوفيد-19 (غيتي)
شارك
Share

للتصدّي للمتحوّرة الجديدة أوميكرون، وضعت الحكومة البريطانية نصب عينيها هدف إعطاء جميع البالغين في البلاد جرعة لقاحية ثالثة معزّزة بحلول نهاية شهر يناير المقبل.

صحة - العالم
منذ 10 ساعات
تعمل شركة موديرنا للقاحات على تطوير لقاح بكفاءة كافية للحماية من أربع نسخ متحورة من الفيروس بما فيها أوميكرون
تعمل شركة موديرنا على تطوير لقاح بكفاءة كافية للحماية من أربع نسخ متحورة من الفيروس بما فيها أوميكرون (غيتي)
شارك
Share

أعلنت شركة موديرنا أنها تملك القدرة على إجراء الاختبارات وإعداد جرعة معززة من لقاحات كورونا تستهدف المتحورة أوميكرون، مشيرة إلى أنها تعمل على الحصول على ترخيص.

صحة - العالم
منذ 10 ساعات
أُغلقت حدود دول كثيرة أمام المسافرين القادمين من جنوب إفريقيا بسبب "أميكرون" (غيتي)
أُغلقت حدود دول كثيرة أمام المسافرين القادمين من جنوب إفريقيا بسبب "أميكرون" (غيتي)
شارك
Share

اعتبر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أن إغلاق دول عدة حدودها بسبب تفشي "أوميكرون" أمر "غير عادل وغير فعّال"، داعيًا إلى إجراء فحوص للمسافرين.

Close