السبت 25 Sep / September 2021

قضية "الممرض والكلب".. طبيب ثانٍ قيد التوقيف فما هي تهمته؟

قضية "الممرض والكلب".. طبيب ثانٍ قيد التوقيف فما هي تهمته؟
الثلاثاء 14 سبتمبر 2021
ألقت الشرطة المصرية القبض على طبيب قام يتصوير الفيديو "المهين" للممرض عادل سالم
ألقت الشرطة المصرية القبض على طبيب صوّر الفيديو "المهين" للممرض عادل سالم (أرشيف - غيتي)

قررت النيابة العامة المصرية أمس الإثنين، حبس طبيب اتُهم بتصوير الممرض عادل سالم خلال إهانته، في واقعة عُرفت إعلاميًا بـ"السجود للكلب" في مصر.

وأفاد بيان للنيابة المصرية بأن النائب العام حمادة الصاوي أمر بحبس الطبيب الذي صوّر واقعة التعدي على ممرض يدعى عادل سالم بمستشفى خاص على ذمة التحقيقات، التي تجريها النيابة، دون ذكر اسمه أو تحديد مدة السجن.

كما ذكرت النيابة أن الطبيب الآخر المتهم بإهانة الممرض، ويدعى عمرو خيري، تم القبض عليه واستجوابه.

وأوضحت أن خيري قال في التحقيقات معه: إنه كان  "يمازح" المجني عليه، مقرًا أنه صوّر المقطع المتداول بشأن الممرض، لكنه لم يقدم على نشره، مرجعًا سبب انتشاره إلى "ادعاء اختراق هاتفه منذ فترة"، بحسب البيان.

ويعتبر هذا ثاني طبيب يتم حبسه على ذمة التحقيق، فيما قالت وسائل إعلام محلية الإثنين: إن الممرض تم نقله للمستشفى إثر وعكة صحية، بينما أكدت ابنته مي، في تصريحات إعلامية، أن والدها تعرّض لأزمة صحية نتيجة الضغوط التي تعرّض لها.

وكانت النيابة المصرية قد أعلنت الأحد، حبس الطبيب عمرو خيري وموظف (لم تذكر اسمه) في مستشفى خاص 4 أيام، على ذمة التحقيقات في القضية.

ووجهت النيابة للطبيب والموظف عدة تهم أبرزها: "استعراض القوة على ممرض، واستغلال ضعفه بقصد السخرية والحطّ من شأنه، فضلًا عن استغلال الدين في الترويج لأفكار متطرفة بقصد إثارة الفتنة وازدراء أحد الأديان السماوية".

كما أعلنت نقابة الأطباء المصرية، في بيان الأحد، إحالة خيري إلى لجنة تأديبية للتحقيق معه في الواقعة.

ونقلت صحيفة "اليوم السابع" المصرية عن الممرض قوله: إن "الواقعة جرت قبل 6 أشهر، ولم تنتشر سوى منذ أيام، وأُصبتُ بالصدمة عندما شاهدت مقطع الفيديو، فلم أكن على علم بتسجيل الواقعة أو نشرها".

وأحدث المقطع المصور حالة من الغضب في مصر، حيث أُجبر الممرض المسن من قبل طبيب وموظفين آخرين على "قفز الحبل" بذريعة "إهانة" كلب الطبيب، كما عوقب بالضرب لإخفاقه في ذلك، ثم إجباره على "السجود والاعتذار" لكلب الطبيب.

المصادر:
العربي، الأناضول، صحافة مصرية

شارك القصة

ميديا - العالم العربي
منذ 7 ساعات
الزميل في التلفزيون "العربي" المصري محمد أبو الغيط (فيسبوك)
الزميل في التلفزيون "العربي" المصري محمد أبو الغيط (فيسبوك)
شارك
Share

فاز الزميل أبو الغيط بالجائزة تقديرًا لتحقيقاته المتميزة عن الشأن السوري، بينما فازت سعيد بالجائزة "لتفردها في تغطية قضايا المرأة في بلدان الخليج العربي".

منوعات - العالم
منذ 9 ساعات
ذكرت المنظمة الدولية للهجرة أن بين الذي قضوا 177 امرأة و50 طفلًا (غيتي)
ذكرت المنظمة الدولية للهجرة أن بين الذي قضوا 177 امرأة و50 طفلًا (غيتي)
شارك
Share

شهد شهر أغسطس تسجيل أكبر حصيلة وفيات بلغت 379 شخصًا قضوا خلال محاولتهم العبور من شمال غرب إفريقيا إلى الأرخبيل الواقع في المحيط الأطلسي.

Close