الإثنين 15 أبريل / أبريل 2024

مسابقة غريبة لاختيار أقبح عشرة مبانٍ في الصين.. ما الهدف منها؟

مسابقة غريبة لاختيار أقبح عشرة مبانٍ في الصين.. ما الهدف منها؟

Changed

مبنى فندق "تيانزي" الواقع في لانغفانغ بشمال الصين
مبنى فندق "تيانزي" الواقع في لانغفانغ بشمال الصين (الغارديان)
قال منظم المسابقة التي يصوت فيها الجمهور لاختيار أقبح عشرة مبان في الصين: "إن الغرض هو إثارة التفكير في جمال وقبح العمارة وتعزيز المسؤولية الاجتماعية للمهندسين المعماريين".

بدأت المسابقة السنوية لاختيار أقبح عشرة مبانٍ في الصين بـمشاركة 87 تصميمًا غريبًا، بما في ذلك كنيسة على شكل كمان، وفندق على شكل دمية بابوشكا الوحشية.

وعلى مدى السنوات الإحدى عشرة الماضية، دعا الموقع المعماري صيني، archcy.com الناس للتصويت في المسابقة السنوية المرحة التي يأمل أن تشجع الناس على التفكير في الفكرة المرنة للجمال، بحسب صحيفة "الغارديان". 

أرض تجريبية للمهندسين

وكانت الصين لسنوات أرضًا تجريبية للمهندسين المعماريين المحليين والدوليين الطموحين، مع نتائج مختلطة.

ومن الأمثلة، مبنى إذاعي وطني في بكين، صممه المهندس المعماري الهولندي ريم كولهاس، أطلق عليه مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي الصينيون اسم "السراويل الكبيرة" لأنه يبدو وكأنه زوج من الأرجل.

وفي متنزه هيبي الترفيهي غير المكتمل، يقبع مبنى ملتوٍ بين الشرق والغرب، يشبه نصفه معبد السماء الصيني ويشبه النصف الآخر مبنى الكابيتول هيل الأميركي.

ومن بين المتنافسين هذا العام جسر زجاجي يربط بين جبلين في سيتشوان ويرعب المتنزهين مع تمثالين ضخمين لأشخاص يرتدون الزي التقليدي في نهايته، وبوابة عملاقة في حديقة يونان تعكس قوس النصر في باريس.

وقال منظم المسابقة: "إن الغرض من التصويت هو إثارة التفكير في جمال وقبح العمارة وتعزيز المسؤولية الاجتماعية للمهندسين المعماريين".

ودخل الموقع في شراكة مع بعض كبار النقاد وشركات الهندسة المعمارية في الصين.

الهندسة الموجهة

وتأتي المنافسة هذا العام في الوقت الذي أصبحت فيه الحكومة المركزية أكثر توجيهية بشأن الهندسة المعمارية. ففي أبريل/ نيسان الماضي، حظرت "اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح" تشييد "المباني القبيحة".

وحثّت هيئة التخطيط الاقتصادي الأعلى في بكين الحكومات المحلية على ضمان أن تكون المباني "مناسبة واقتصادية وخضراء ومرضية للنظر" ، على الرغم من أنها لم تحدد ما يمكن اعتباره قبيحًا من الناحية المعمارية.

ولا تعتبر هذه المرة الأولى التي تتدخل فيها السلطات في تنظيم الشكل الذي يجب أن تبدو عليه المباني في الصين. ووفقًا لصحيفة "غلوبال تايمز"، تعاونت وزارة الإسكان والتنمية الحضرية والريفية الصينية مع اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح العام الماضي لإصدار وثيقة توضح كيفية تعزيز إدارة الهندسة المعمارية في المدن الصينية. وخلصوا إلى أن المباني الكبيرة ذات الطراز الغريب كانت بمثابة "إهدار للموارد".

وأثار التدخل الرسمي مزيدًا من الفضول بين مستخدمي الإنترنت في الصين. وقام المستخدمون بمشاركة صور لما يعتبرونه "مبانيَ غير جذابة" في جميع أنحاء البلاد.

بوابة جامعة تشجيانغ

ومن بين هؤلاء طلاب من جامعة تشجيانغ المرموقة بشرق الصين الذين كانوا يشكون من البوابة الجنوبية العملاقة للجامعة، والتي تم بناؤها بتبرعات من الخريجين.

وتتكون البوابة من ستة أعمدة وخمسة قناطر. ويقول الطلاب "إن البوابة غير مناسبة للغرض"، وقد صوتوا لجعلها "أقبح" هندسة معمارية لهذا العام. وحتى الآن، اجتذبت البوابة 8739 صوتًا، وهي على رأس قائمة أقبح مبنى لهذا العام.

المصادر:
ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close