الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

كيف تغير سلوك الطيور في ظل جائحة كورونا؟

كيف تغير سلوك الطيور في ظل جائحة كورونا؟

Changed

نسر بجانب نهر المسيسيبي.
نسر بجانب نهر المسيسيبي (غيتي)
ارتفعت أعداد 80% من أنواع الطيور بالقرب من الطرق والمطارات أثناء الوباء بنسبة تراوحت بين 10% إلى 20%.

لم تغيّر جائحة كوفيد-19 سلوك البشر فقط، بل انسحب تأثيرها على سلوك الطيور التي وجدت في الأماكن الحضرية مكانًا لها لتحلّ مكان البشر، بعد أن توقّف الناس عن الذهاب إلى العمل، وتعلقت حركة معظم وسائل النقل نتيجة الإغلاق.

وكشف باحثون في معهد الموارد الطبيعية بجامعة مانيتوبا الكندية، في دراسة نشرتها مجلة ساينس أدفانسس"، أنه بينما كان البشر مقيّدون بشكل غير مريح، سمح الوباء لأنواع عديدة من الطيور بفرد أجنحتها، والطيران بشكل متزايد إلى المناطق الحضرية التي كانوا يتجنّبونها سابقًا.

واستخدم الباحثون معلومات تمّ جمعها على موقع "إي بيرد"، وهو قاعدة بيانات مختبر كورنيل لعلم الطيور على الإنترنت للمشاهدات التفصيلية للطيور التي أبلغ عنها علماء ومواطنون.

نشاط الناس تغير

وقارن الباحثون سجلات مشاهدة 82 نوعًا من الطيور، أي ما مجموعه 4.3 مليون طائر في كندا والولايات المتحدة من مارس/ آذار حتى مايو/ أيار 2020 - عندما كانت العديد من المدن في حالة إغلاق كامل لفيروس كورونا - مع الفترة نفسها من عام 2017 حتى عام 2019.

وبشكل عام، ارتفعت أعداد 80% من أنواع الطيور، التي خضعت للدراسة، بالقرب من الطرق والمطارات أثناء الوباء بنسبة تراوحت بين 10% إلى 20%.

وقال الباحث المشارك في الدراسة مايكل شريمف: "معالم هذه المدن لم تتغيّر؛ المباني لا تزال مكانها، ولا تزال الطرق موجودة، بمعنى أنه لم تُستحدث مساحات شاسعة من الغابات الجديدة في هذه المناطق الحضرية، حتى تجذب الطيور. لكن ما تغيّر هو نشاط الناس في تلك الأماكن".

وأضاف: "نأمل أن يكون هذا درسًا يمكن استخلاصه في عالم ما بعد الوباء؛ أعتقد أن هناك فرصة لضبط الطريقة التي نعيش بها، وإبطاء وقع الحياة. على سبيل المثال، العمل من المنزل لأيام معدودة، يُمكن أن يقلّل نشاطنا البشري".

المصادر:
ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close