الخميس 28 مارس / مارس 2024

"البيت المعجزة".. قصة منزل واجه ثوران بركان "كومبري فييخا" المتفجّر

"البيت المعجزة".. قصة منزل واجه ثوران بركان "كومبري فييخا" المتفجّر

Changed

البيت يملكه زوجان دنماركيان متقاعدان لا يعيشان في الجزيرة
البيت يملكه زوجان دنماركيان متقاعدان لا يعيشان في الجزيرة (تويتر)
التقط المصور الإسباني ألفونسو إسكاليرو صورة للبيت الذي ظهر نقطة مضيئة وسط مساحة كبيرة متفحّمة شديدة القتامة نتيجة الحمم البركانية.

وسط أنهار من الحمم البركانية المتدفّقة جراء ثوران بركان "كومبري فييخا" المتفجّر في جزيرة لا بالما الإسبانية في أرخبيل الكناري، نجا منزل وحيد بشكل مثير للدهشة والاستغراب، حتى بات يُعرف باسم "البيت المعجزة".

ووفقًا لصحيفة "الغارديان"، التقط المصور الإسباني ألفونسو إسكاليرو صورة للبيت الذي ظهر نقطة مضيئة وسط مساحة كبيرة متفحّمة شديدة القتامة نتيجة الحمم البركانية.

والبيت يملكه زوجان دنماركيان متقاعدان لا يعيشان في الجزيرة. وعبّر الزوجان عن سعادتها وشعورهما بالارتياح لأن منزلهما لا يزال موجودًا في مكانه.

ونقلت صحيفة "إل موندو" الإسبانية، عن آدا مونيكيندام، التي تعهّدت ببناء المنزل، قولها: "دخلنا جميعًا في نوبة بكاء عندما أخبرت المالكين بأن منزلهما سليم".

ويقع المنزل في بلدة إل بارايسو، حيث تعرّض أكثر من نصف المنازل والمدرسة المحلية للتدمير.

ووفقًا لمونيكيندام، اختار الزوجان جزيرة بالما على وجه التحديد بسبب المناظر الطبيعية البركانية. وقالت إنه "من المحزن معرفة أن المنزل متروك لوحده دون أن يتمكن أي شخص من الاعتناء به".

تباطؤ تقدّم الحمم البركانية

والأحد الماضي، انفجر بركان "كومبري فييخا" للمرة الأولى منذ 50 عامًا، وانتشرت حممه البركانية لمسافة 700 متر في الساعة يوم الإثنين.

وتباطأ تقدّم الحمم البركانية على الجزيرة بشكل ملحوظ أمس الخميس، ما أثار مخاوف من أن الصخور المنصهرة قد تتوسّع أكثر في الأيام المقبلة، وتتسبّب في مزيد من الدمار بدلًا من التدفق نحو المحيط.

وقالت ماريا خوسيه بلانكو، رئيسة معهد ناشيونال جيوغرافيك في جزر الكناري إن النشاط الزلزالي في الجزيرة أصبح الآن "منخفضًا"، لكن الصخور المنصهرة لا تزال تتساقط من البركان.

وتشكّلت طبقة سميكة من الحمم البركانية وصل ارتفاعها في بعض الأماكن إلى 15 مترًا، وهي تغطي الآن 166 هكتارًا (410 فدانًا)، وقد ابتلعت حوالي 350 منزلًا. وشرّد سكان الجانب الغربي من الجزيرة. وتسبّب في خسائر عقارية بقيمة نحو 87 مليون يورو "102 مليون دولار".

المصادر:
ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close