السبت 13 أبريل / أبريل 2024

مديرة صندوق النقد تتهم مسؤولًا سابقًا للبنك الدولي بـ"التلاعب"

مديرة صندوق النقد تتهم مسؤولًا سابقًا للبنك الدولي بـ"التلاعب"

Changed

مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا (غيتي)
مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا (غيتي)
انتقدت جورجيفا، التي تواجه دعوات للاستقالة، التقرير الذي أعدته شركة الخدمات القانونية ويلمر هيل.

انتقدت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا اليوم الجمعة تقريرًا مستقلًا عن دورها المزعوم في فضيحة تزوير بيانات متعلقة بالصين أثناء عملها في البنك الدولي، قائلة إنه يحتوي على "أخطاء جوهرية ولجأ إلى الاستعراض بدلًا من الحقائق".

كما اتهمت مكتب الرئيس السابق للبنك جيم كونغ كيم بالتلاعب، قائلة: إن مكتبه اقترح تضمين بيانات هونغ كونغ في تصنيف الصين بتقرير ممارسة أنشطة الأعمال الصادر عن البنك عام 2018 لتعزيز ترتيب الصين.

وانتقدت جورجيفا، التي تواجه دعوات للاستقالة، التقرير الذي أعدته شركة الخدمات القانونية ويلمر هيل، وذلك في بيان مفصل أمام المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي الذي يعكف على مراجعة المسألة.

والخميس، أعلنت مجموعة البنك الدولي إيقاف نشر تقريرها الخاص بمناخ الاستثمار، بعد تحقيق بشأن مخالفات في البيانات أشار إلى "ضغوط غير لائقة" من مسؤولين كبار بالبنك، بينهم الرئيسة التنفيذية آنذاك كريستالينا جورجيفا، لتعزيز ترتيب الصين عام 2017.

وقال البنك الدولي في بيان: إن القرار جاء بعد تقارير تدقيق داخلية أثارت "مسائل أخلاقية، من بينها سلوك مسؤولين سابقين بمجلس الإدارة وكذلك موظفين حاليين و/أو سابقين بالبنك"، وعقب تحقيق واسع أجرته شركة "ويلمر هال".

كما ذكر البيان أن جورجيفا، التي تشغل الآن منصب المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي، ومستشار رئيسي، مارسا ضغوطًا على موظفين "للقيام بتعديلات بعينها على نقاط البيانات الصينية"، وتعزيز تصنيفها في الوقت الذي كان البنك يسعى فيه للحصول على دعم الصين من أجل زيادة كبيرة لرأس المال.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close