الجمعة 29 مارس / مارس 2024

دخل أعنف مراحله.. بركان "كومبري فييخا" يقذف الحمم في الهواء

دخل أعنف مراحله.. بركان "كومبري فييخا" يقذف الحمم في الهواء

Changed

لم يسفر ثوران البركان حتى الآن عن إصابات خطيرة أو وفيات
لم يسفر ثوران البركان حتى الآن عن إصابات خطيرة أو وفيات (مواقع التواصل)
أكدت السلطات أنه "لن يتسنى لنحو 160 شخصًا أجلتهم من ثلاث بلدات أخرى أمس الجمعة العودة إلى منازلهم لجمع متعلقاتهم".

تدفقت أنهار من الحمم من داخل بركان "كومبري فييخا" واندفعت من فوهته في جزيرة لا بالما الإسبانية، وأغلقت السلطات المطار مع زيادة شدة الثوران الذي دخل أعنف مراحله حتى الآن.

ومنذ أن بدأ ثوران البركان يوم السبت الماضي تدفقت آلاف الأطنان من الحمم منه ودمرت مئات المنازل، وأجبرت قرابة ستة آلاف شخص على النزوح.

وقالت السلطات اليوم السبت إنه "لن يتسنى لنحو 160 شخصًا أجلتهم من ثلاث بلدات أخرى أمس الجمعة؛ العودة إلى منازلهم لجمع متعلقاتهم بسبب "تطور الحالة الطارئة المتعلقة بالبركان".

وقال خبراء إن البركان دخل مرحلة انفجار جديدة.

من جانبها، أشارت هيئة الطوارئ في بيان مساء أمس الجمعة إلى أن "قياسات مراقبة البركان سجلت أعلى نشاط للطاقة بعد ظهر الجمعة".

وقالت شركة أينا التي تدير المطارات الإسبانية اليوم السبت إنها أغلقت مطار الجزيرة.

ولم يسفر ثوران البركان حتى الآن عن إصابات خطيرة أو وفيات، لكن 15% من محصول الموز ذي الأهمية الاقتصادية للجزيرة مهدد بالتلف وهو ما يهدد بدوره آلاف الوظائف.

والأحد الماضي، انفجر بركان "كومبري فييخا" للمرة الأولى منذ 50 عامًا، وانتشرت حممه البركانية لمسافة 700 متر في الساعة يوم الإثنين.

وتباطأ تقدّم الحمم البركانية على الجزيرة بشكل ملحوظ الخميس، ما أثار مخاوف من أن الصخور المنصهرة قد تتوسّع أكثر في الأيام المقبلة، وتتسبّب في مزيد من الدمار بدلًا من التدفق نحو المحيط.

المصادر:
العربي، رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close