السبت 23 أكتوبر / October 2021

عمرها أكثر من 6 ملايين عام.. اكتشاف آثار أقدام لما قبل البشرية

عمرها أكثر من 6 ملايين عام.. اكتشاف آثار أقدام لما قبل البشرية
الإثنين 11 أكتوبر 2021
لا يزال من غير الواضح أي مخلوقات تركتها إلا أن البصمات لها شكل يشبه الإنسان بوضوح (تويتر)
لا يزال من غير الواضح أي مخلوقات تركتها إلا أن البصمات لها شكل يشبه الإنسان بوضوح (تويتر)

اكتشف علماء آثار أقدامًا عمرها 6 ملايين عام في جزيرة كريت اليونانية، قد تكون أقدم آثار أقدام لما قبل الإنسانية يتم العثور عليها حتى الآن.

فقد حدد العلماء حوالي 50 علامة بالقرب من قرية Trachilos على الحافة الغربية لجزيرة كريت اليونانية عام 2002، وقد تم العثور عليها في نوع من الصخور الرسوبية التي تشكلت على شاطئ البحر الأبيض المتوسط القديم.

والآن، أظهرت التقنيات الحديثة التي استخدمتها الدراسة المنشورة في موقع "Scientific Reports" أن آثار الأقدام عمرها يبلغ 6.05 مليون سنة، مما يجعلها أقدم دليل مباشر على قدم شبيهة بالإنسان تستخدم في المشي.

وفي حين لا يزال من غير الواضح أي مخلوقات تركتها، إلا أن البصمات لها شكل يشبه تلك الخاصة بالإنسان بوضوح، لا سيما مع بروز شكل إصبع كبير و"كرة" في النعل لا تمتلكها القردة.

ووفق موقع "ديلي ميل"، قبل ستة ملايين عام، كانت جزيرة كريت لا تزال مرتبطة بالبر اليوناني، مما يعني أن أشباه البشر الأوائل كان من الممكن أن يكونوا قد عاشوا في جميع أنحاء جنوب شرق أوروبا بالإضافة إلى إفريقيا.

وتعتبر آثار الأقدام المكتشفة في جزيرة كريت أقدم من تلك التي تسمى "أسترالوبيثكس أفارينسيس" بـ2.5 مليون عام، والتي تم اكتشافها في تنزانيا بإفريقيا، وتعود إلى الإنسان البدائي الشهير "لوسي".

يُذكر أن آثار الأقدام تشبه أي حفرية أخرى، ويمكن أن يتم تحديد عمرها التقديري باستخدام تقنية "فورامينيفيرا بيوستراتيغرافي" التي تحلل الخلية التي تسمى فورامينيفيرا التي تحدد أعمار الصخور.

المصادر:
صحافة أجنبية

شارك القصة

منوعات - ليبيا
منذ 10 ساعات
تعد ليبيا نقطة عبور رئيسية لعشرات الآلاف من المهاجرين الساعين للوصول إلى أوروبا
تعد ليبيا نقطة عبور رئيسية لعشرات الآلاف من المهاجرين الساعين للوصول إلى أوروبا (غيتي)
شارك
Share

يتزامن استئناف عمليات العودة الطوعية مع مؤتمر دولي لدعم الاستقرار في ليبيا، حضّت خلاله روزماري دي كارلو على تسريع عودة المهاجرين المحتجزين.

ميديا - أميركا
منذ 10 ساعات
حصد بالدوين شهرة واسعة في الولايات المتحدة بفضل تقليده المُتقن لشخصية ترمب
حصد بالدوين شهرة واسعة في الولايات المتحدة بفضل تقليده المُتقن لشخصية ترمب (غيتي)
شارك
Share

عبّر الممثل الأميركي أليك بالدوين عن فجيعته جراء الحادثة التي أودت بحياة مديرة تصوير فيلمه "رست" بتغريدة أكد فيها أن لا كلمات تعبر عن صدمته وحزنه.

Close