السبت 20 أبريل / أبريل 2024

"لا نهاية وشيكة لثورانه".. بركان لا بالما يواصل إثارة الفوضى

"لا نهاية وشيكة لثورانه".. بركان لا بالما يواصل إثارة الفوضى

Changed

يعد الثوران البركاني في لا بالما الأول منذ 50 عامًا (غيتي)
يعد الثوران البركاني في لا بالما الأول منذ 50 عامًا (غيتي)
دمرت الحمم البركانية أكثر من 1833 فدانًا من الأراضي، وقرابة ألفي مبنى منذ بدء ثوران البركان في سبتمبر، كما تم إجلاء 7000 من السكان.

حذّر رئيس جزر الكناري الإسبانية أنخيل فيكتور توريس اليوم الأحد أنه "لا نهاية وشيكة" في الأفق لثوران البركان الذي نشر الفوضى في جزيرة لا بالما منذ بدايته قبل نحو شهر.

وفي مؤتمر للحزب الاشتراكي في فالنسيا، قال توريس مشيرًا إلى توقعات العلماء: "ليس هناك دلائل على أن نهاية الانفجار وشيكة على الرغم من أن ذلك هو أكبر أماني الجميع".

بدوره، ذكر المعهد الجغرافي الوطني الإسباني أن "42 حركة زلزالية وقعت في الجزيرة اليوم الأحد شدة أقواها 4.3 درجات".

ودمرت الحمم البركانية أكثر من 1833 فدانًا من الأراضي في لا بالما وقرابة ألفي مبنى منذ بدء ثوران البركان يوم 19 سبتمبر/ أيلول.

وإثر ذلك، تم إجلاء نحو 7000 من السكان من منازلهم في الجزيرة التي يسكنها نحو 83 ألف نسمة والتي تمثل جزءًا من أرخبيل جزر الكناري الواقع قبالة ساحل شمال غرب إفريقيا.

إلغاء 22 رحلة جوية

من جانبها، أشارت شركة الطيران "بينتر" إلى أنها ألغت جميع رحلاتها إلى لا بالما حتى الواحدة بعد الظهر (1200 بتوقيت غرينتش) اليوم الأحد بسبب رماد البركان.

فيما قالت شركة أينا التي تشغل المطار: إن "22 رحلة ألغيت من بين 38 رحلة، لكن المطار مازال مفتوحًا".

ويعد الثوران البركاني في لا بالما هو الأول منذ 50 عامًا، فعام 1971، تفجر جزء آخر من سلسلة البراكين نفسها، يعرف ببركان تينيغيا في جنوب الجزيرة. وقبل عقدين على ذلك، ثار بركان نامبروكي في 1949.

المصادر:
العربي، رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close