الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

عبر طائرات من دون طيار .. خطط "معقدة" لإنقاذ كلاب يحاصرها بركان لا بالما

عبر طائرات من دون طيار .. خطط "معقدة" لإنقاذ كلاب يحاصرها بركان لا بالما

Changed

تم إجلاء نحو 7000 من السكان من منازلهم في الجزيرة التي يسكنها نحو 83 ألف نسمة
تم إجلاء نحو 7000 من السكان من منازلهم في الجزيرة التي يسكنها نحو 83 ألف نسمة (غيتي)
تخطط الشركة لاستخدام الطعام كطعم ومن ثم رفع الكلاب المهددة بالموت خلال فترة قصيرة واحدًا تلو الآخر عبر الطائرات بدون طيار ومن خلال الاستعانة بشباك. 

أعلنت شركة تشغل طائرات من دون طيار اليوم الثلاثاء أنها تلقت موافقة من الحكومة الإسبانية للقيام بمهمة لإنقاذ العديد من الكلاب المحاصرة في جزيرة لا بالما حيث لا تزال تتفجر حمم البركان.

وأظهر شريط فيديو تم تصويره منذ نحو أسبوع كلابًا تقطعت بها السبل تبدو يائسة وضعيفة ونحيفة في ساحات مغطاة بالرماد جنوب غرب منطقة تودوكي.

وأملت شركة Aerocámaras يوم الخميس بإخلاء هذه الحيوانات المحاصرة بطائرة من دون طيار. 

وذكر بيان صادر عن الشركة أن الخطة تقضي بتوجيه طائرات من دون طيار إلى مكان تواجد هذه الكلاب مع أغذية لهم، وكذلك مع كاميرا لتفقد الإمدادات اللوجستية للمنطقة. وبمجرد أن تعتاد الكلاب على الآلات، فتنفذ الشركة مهمة الإنقاذ.

وقال خايمي بيريرا، الرئيس التنفيذي للشركة: "من الناحية الفنية، هذا أكثر شيء معقد نقوم به".

وتخطط الشركة لاستخدام الطعام كطعم ومن ثم رفع الكلاب واحدًا تلو الآخر من خلال الاستعانة بشباك. 

لكن هذه العملية حساسة إذ يمكن أن تحمل الشبكة كلبًا واحدًا فقط في وقت واحد، لذلك يجب على مشغلي الطائرات من دون طيار التأكد من الإقلاع في اللحظة المناسبة.

وعلى الرغم من المخاطر، قال بيريرا إنه يعتقد أنه لا توجد خيارات أخرى. وبالنظر إلى الرماد والحمم البركانية المحيطة بالمنطقة، لم تكن عمليات الإنقاذ بالمروحيات أو السيارات ممكنة.

وأضاف: "إما أن نخرجهم أو أنهم على الأرجح لن يكونواعلى قيد الحياة في غضون أيام قليلة".

وكان رئيس جزر الكناري الإسبانية أنخيل فيكتور توريس أشار الأحد الماضي إلا أن "لا نهاية وشيكة في الأفق لثوران البركان الذي نشر الفوضى في جزيرة لا بالما منذ بدايته قبل نحو شهر".

ودمرت الحمم البركانية أكثر من 1833 فدانًا من الأراضي في لا بالما وقرابة ألفي مبنى منذ بدء ثوران البركان يوم 19 سبتمبر/ أيلول.

وتم إجلاء نحو 7000 من السكان من منازلهم في الجزيرة التي يسكنها نحو 83 ألف نسمة والتي تمثل جزءًا من أرخبيل جزر الكناري الواقع قبالة ساحل شمالي غرب أفريقيا.

المصادر:
واشنطن بوست

شارك القصة

تابع القراءة
Close