الجمعة 19 أبريل / أبريل 2024

أثناء كلمة مباشرة لرئيسة الوزراء.. زلزال يضرب عاصمة نيوزيلندا

أثناء كلمة مباشرة لرئيسة الوزراء.. زلزال يضرب عاصمة نيوزيلندا

Changed

رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن (غيتي)
رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن (غيتي)
أمسكت أرديرن لفترة قصيرة بالمنصة عندما بدأ الاهتزاز، وابتسمت وقالت لصحافي: "معذرة، إلهاء بسيط، هل تمانع في إعادة السؤال؟".

توقفت رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن قليلًا وهي تتحدث إلى مواطنيها في إفادة بشأن فيروس كورونا، بينما هز زلزال العاصمة ولنغتون اليوم الجمعة، لكنها واصلت الحديث بعد ذلك.

وقال مركز جيونت لرصد الزلازل: إن زلزالًا بلغت شدته 5.9 درجة ضرب ولنغتون والمناطق القريبة منها وكان مركزه على بعد 35 كيلومترًا إلى الجنوب الغربي من تاوماروني في وسط الجزيرة الشمالية. ولم ترد أنباء عن أضرار مادية أو خسائر بشرية برغم الشعور بالزلزال على نطاق واسع.

وأمسكت أرديرن لفترة قصيرة بالمنصة عندما بدأ الاهتزاز، وابتسمت وقالت لصحافي: "معذرة، إلهاء بسيط، هل تمانع في إعادة السؤال؟".

وأوضحت للصحافيين في نهاية المؤتمر الصحافي أن نائب رئيسة الوزراء غرانت روبرتسون، الذي كان يقف على المسرح أيضًا، لم يكن مقتنعًا تمامًا بأن ذلك زلزال، وتساءل عما إذا كان مجرد رياح قوية تهب.

حزام النار

وكثيرًا ما تتعرض نيوزيلندا لزلازل ضعيفة إلى متوسطة الشدة إذ أنها تقع في منطقة "حزام النار" النشطة زلزاليًا.

ولا تزال مدينة كرايستشيرش تتعافى من زلزال ضربها عام 2011 وبلغت شدته 6.3 درجة، وأودى بحياة 185 شخصًا.

وحزام النار حول المحيط الهادي هو منطقة ينشط فيها عدد كبير من الزلازل والبراكين حول حوض المحيط الهادي. وهو على شكل حدوة حصان طولها 40,000 كم، ويقترن بسلسلة شبه متصلة من الأخاديد المحيطية والأقواس البركانية، والأحزمة البركانية وحركات الصفائح التكتونية.

ويقع على حزام النار 452 بركانًا ويحدث فيه أكثر من 75% من براكين العالم النشطة والخامدة.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close