السبت 27 نوفمبر / November 2021

ليبيا.. استئناف رحلات إعادة المهاجرين طوعًا لبلادهم بعد تعليقها لأشهر

ليبيا.. استئناف رحلات إعادة المهاجرين طوعًا لبلادهم بعد تعليقها لأشهر
الجمعة 22 أكتوبر 2021
تعد ليبيا نقطة عبور رئيسية لعشرات الآلاف من المهاجرين الساعين للوصول إلى أوروبا
تعد ليبيا نقطة عبور رئيسية لعشرات الآلاف من المهاجرين الساعين للوصول إلى أوروبا (غيتي)

تم ترحيل 127 مهاجرًا غامبيا كانوا محتجزين في ليبيا إلى بلادهم الخميس، في عملية هي الأولى منذ تعليق برنامج العودة الطوعية انطلاقًا من الأراضي الليبية قبل أشهر، وفق ما أعلنت الجمعة المنظمة الدولية للهجرة.

وجاء في بيان للمنظمة أنه "تم تقديم المساعدة إلى 127 مهاجرًا غامبيين لإعادتهم إلى بلادهم، بعدما أُعطي الإذن لبرنامج العودة الطوعية الذي تديره المنظمة الدولية للهجرة باستئناف الرحلات انطلاقًا من ليبيا".

وتعد ليبيا نقطة عبور رئيسية لعشرات الآلاف من المهاجرين الساعين للوصول إلى أوروبا والوافدين بغالبيتهم من دول إفريقيا جنوب الصحراء.

وبعدما غرقت ليبيا في فوضى إثر الإطاحة بنظام معمر القذافي عام 2011، أصبحت البلاد محورًا للهجرة والاتجار بالبشر في القارة الإفريقية.

ويتزامن استئناف عمليات العودة الطوعية مع مؤتمر دولي لدعم الاستقرار في ليبيا تستضيفه طرابلس، حضّت خلاله وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية روزماري دي كارلو السلطات الليبية على تسريع عودة المهاجرين المحتجزين في ليبيا إلى بلادهم وعلى الإفراج عن المهاجرين المعتقلين.

المعاملة السيئة

ومنذ أسابيع عدة تواجه طرابلس انتقادات كثيرة تدين المعاملة السيئة التي يلقاها المهاجرون على الأراضي الليبية.

وكانت السلطات الليبية قد أطلقت في مطلع أكتوبر/ تشرين الأول حملة ضد المهاجرين في العاصمة الليبية أوقعت قتيلًا و15 جريحًا على الأقل.

وتم خلال هذه الحملة التي نفّذت تحت شعار مكافحة تجارة المخدرات، توقيف خمسة آلاف شخص على الأقل.

وبعد أيام قليلة فرّ نحو ألفي مهاجر من مركز احتجاز، قُتل ستة منهم برصاص حراس المركز الليبيين، وفق المنظمة الدولية للهجرة.

من جهتها، أشارت وزارة الداخلية الليبية إلى حصول "تدافع" خلال عملية الهروب أدى إلى "مقتل مهاجر غير شرعي وإصابة عدد من المهاجرين وكذلك عدد من أفراد الشرطة".

ومذّاك ينفّذ مئات المهاجرين اعتصامًا أمام المكتب المركزي للمفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة للمطالبة بترحيلهم من ليبيا.

والجمعة رحّبت المفوضية العليا للاجئين بالسماح باستئناف عمليات العودة الطوعية.

إلا أن الموفد الخاص للمفوضية العليا للاجئين لمنطقة المتوسط الوسطى فينسان كوشتيل قال إن هذا الأمر "غير كاف" لأن عددًا محدودًا من الأشخاص سيستفيدون" من هذه الرحلات الجوية، في حين أن "أكثر من ألف مهاجر وطالب لجوء من الأكثر ضعفًا" لهم الأولوية في هذه الرحلات.

المصادر:
العربي، أ.ف.ب

شارك القصة

لايف ستايل - أميركا
منذ 2 ساعات
تخلى "ذا روك" عن شاحنته المصممة له خصيصًا وأعطاها لأحد معجبيه (تويتر)
تخلى "ذا روك" عن شاحنته المصممة له خصيصًا وأعطاها لأحد معجبيه (تويتر)
شارك
Share

ظهر محارب أميركي سابق في مقطع فيديو وهو يتسلم شاحنة "ذا روك" بينما قال دواين جونسون: "يشرفني أن أعطي القليل من الفرح لشخص يستحق أكثر بكثير من مجرد شاحنتي".

ميديا - العالم
منذ 3 ساعات
نسخة من ألبوم أديل الجديد "30" في متجر بوسط لندن (غيتي)
نسخة من ألبوم أديل الجديد "30" في متجر بوسط لندن (غيتي)
شارك
Share

هيمنت نجمة الغناء أديل سريعًا على قوائم الأغنيات البريطانية، اليوم الجمعة، بألبومها الرابع محققة بذلك عودة ناجحة حطمت الأرقام القياسية.

ميديا - إيران
منذ 4 ساعات
لعبة فيديو عن جورج فلويد تثير الغضب على الإنترنت (نيويورك بوست)
لعبة فيديو عن جورج فلويد تثير الغضب على الإنترنت (نيويورك بوست)
شارك
Share

يجب على المستخدمين في اللعبة الإلكترونية الجديدة أن يشقوا طريقهم عبر 30 مستوى تزداد صعوبة من مواجهة إلى أخرى، مقابل أعداء يفترض أنهم يحاولون قتل جورج فلويد.

Close