الثلاثاء 16 أبريل / أبريل 2024

اليونان.. إنقاذ 400 مهاجر قبالة جزيرة كريت

اليونان.. إنقاذ 400 مهاجر قبالة جزيرة كريت

Changed

تعد هذه العملية من أكبر عمليات الإطلاق في على الإطلاق في هذه المنطقة من شرق المتوسط (أرشيف-غيتي)
تعد هذه العملية من أكبر عمليات الإنقاذ على الإطلاق في هذه المنطقة من شرق المتوسط (أرشيف-غيتي)
انطلق القارب من الساحل التركي قبل أن يعلق جنوب شرق جزيرة كريت بحسب خفر السواحل، وأكدت شرطة الميناء أن الركاب كلّهم سالمون.

أعلن خفر السواحل اليونانيون اليوم الجمعة أنهم أنقذوا قاربًا على متنه 400 مهاجر، بعد أن أطلق صافرة الإنذار، إثر مواجهته مشكلة في محركه.

وكان القارب قد انطلق من الساحل التركي قبل أن يعلق جنوب شرق جزيرة كريت بحسب خفر السواحل، وأكدت شرطة الميناء أن الركاب كلّهم سالمون.

في غضون ذلك، لم تكن السلطات اليونانية قد قررت حتى مساء الجمعة إذا ما كان المهاجرون سينقلون إلى البر الرئيسي اليوناني أو سيبقون في كريت.

وبحسب خفر السواحل اليوناني، "هذه العملية هي من أكبر عمليات الإنقاذ على الإطلاق في هذه المنطقة من شرق المتوسط".

والثلاثاء، قضى أربعة مهاجرين غرقًا قبالة الجزيرة اليونانية كيوس في بحر إيجه.

حوادث غرق القوارب في بحر إيجه

وبحسب مفوضية الأمم المتحدة السامية للاجئين، عبر أكثر من 2500 شخص من تركيا إلى بحر إيجه، مقابل 9700 شخص عام 2020 الذي وثّقت فيه المفوضية مصرع أو اختفاء أكثر من مئة شخص.

وبالنسبة لعام 2021، أشارت المفوضية إلى غرق ثلاثة قوارب ومصرع ستة أشخاص في بحر إيجه بين يناير/ كانون الثاني ومارس/ آذار الماضيين. وغرق أحد هذه القوارب في المياه الإقليمية اليونانية قبالة جزيرة ليسبوس.

كما وثقت المنظمة الدولية للهجرة غرق ثلاثة مراكب أخرى بين أبريل/ نيسان وسبتمبر/ أيلول الماضيين في المنطقة نفسها ومصرع 13 شخصًا منهم ثمانية قبالة جزيرة كريت.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة