الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

أمازون ستدفع غرامة قيمتها نصف مليون دولار.. ما علاقة فيروس كورونا؟

أمازون ستدفع غرامة قيمتها نصف مليون دولار.. ما علاقة فيروس كورونا؟

Changed

شركة أمازون
من غير المعروف عدد موظفي أمازون الذين تعرّضوا للفيروس في العمل خلال فترة الوباء (غيتي)
يستوجب الاتفاق سماح أمازون بمراقبة إشعاراتها المتعلقة بالفيروس من جانب مكتب المدعي العام لمدة عام، فضلًا عن دفع تسوية 500 ألف دولار ستذهب لإنفاذ قانون حماية المستهلك في الولاية.

وافقت شركة "أمازون" على دفع غرامة قدرها نصف مليون دولار، والخضوع للمراقبة من قبل مسؤولي كاليفورنيا، بعد أن قال المدعي العام للولاية: إن الشركة فشلت في "إخطار العمال والسلطات الصحية بشكل كافٍ" بحالات كوفيد-19 الجديدة.

ويستوجب الاتفاق، الذي يتطلّب موافقة القاضي، من عملاق البيع بالتجزئة إخطار عماله في غضون يوم واحد من حالات الإصابة بفيروس كورونا الجديدة في أماكن عملهم.

ووافقت أمازون على إخطار الوكالات الصحية المحلية بحالات فيروس جديدة في غضون 48 ساعة، والتوقف عن إصدار إشعارات، اعتبر المدعي العام في كاليفورنيا روب بونتا أنها لا تخبر الموظفين بشكل كافٍ بشأن خطة السلامة والتطهير في أمازون وحقوق العمال المتعلقة بالوباء.

ويتطلب الحكم، الذي ينطبق فقط في ولاية كاليفورنيا، من الشركة السماح بمراقبة إشعارات الفيروس من جانب مكتب المدعي العام لمدة عام، فضلًا عن دفع تسوية تبلغ قيمتها 500 ألف دولار ستذهب لإنفاذ قانون حماية المستهلك في الولاية.

ووفق ما جاء في موقع "الغارديان"، من غير المعروف عدد موظفي أمازون الذين تعرّضوا للفيروس في العمل خلال فترة الوباء.

وفي أكتوبر/ تشرين الأول 2020، كشفت الشركة أن ما يقرب من 20 ألفًا من موظفيها في الخطوط الأمامية في الولايات المتحدة قد ثبتت إصابتهم أو افتُرض أنهم مصابون.

"الحكم الأول من نوعه"

ولفت بونتا في حديث إلى الصحافيين، إلى أن أمازون التي تحقق مبيعات مزدهرة وتاريخية مع مضاعفة سعر سهمها، "فشلت في إخطار عمال المستودعات والوكالات الصحية المحلية بشكل كافٍ بأرقام حالات كوفيد، وغالبًا ما تتركهم غير قادرين على تتبع انتشار الفيروس بشكل فعال.

وبحسب ما قال، فقد ترك ذلك العديد من العمال مرعوبين وغير قادرين على اتخاذ قرارات مستنيرة لحماية أنفسهم وحماية أحبائهم، على غرار إجراء اختبار للكشف عن الفيروس أو البقاء في المنزل أو الحجر الصحي إذا ما تم إخطارهم بتعرّض محتمل في مكان العمل.

وأوضح بونتا أن الحكم هو الأول من نوعه في الولايات المتحدة، ويتوافق مع قانون "الحق في المعرفة" الذي دخل حيز التنفيذ العام الماضي.

ومما يستوجبه قانون "الحق في المعرفة" في كاليفورنيا من أصحاب العمل إخطار الموظفين بحالات الإصابة بفيروس كورونا في مواقع عملهم، وكذلك إعلامهم بشأن وسائل الحماية المتعلقة بالوباء وخطط التطهير والسلامة، إلى جانب إبلاغ الوكالات الصحية المحلية عن الحالات.

ورأى بونتا أن الامتثال مهم بشكل خاص حيث تستعد الولاية لزيادة محتملة أخرى في الحالات في فصل الشتاء، حيث يجتمع الناس في الداخل لقضاء العطلات.

بدورها، قالت المتحدثة باسم أمازون باربرا أغريت في بيان: إن الشركة "مسرورة لحل هذا الأمر ولأن المدعي العام لم يجد أي مشاكل جوهرية فيما يتعلق بإجراءات السلامة في مبانينا".

المصادر:
ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close