الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

عُرف بدفاعه عن نظام الأسد.. وفاة "نقيب الفنانين السوريين" زهير رمضان

عُرف بدفاعه عن نظام الأسد.. وفاة "نقيب الفنانين السوريين" زهير رمضان

Changed

وُلد زهير رمضان في اللاذقية عام 1959
وُلد زهير رمضان في اللاذقية عام 1959 (تويتر)
جرّاء إصابته بالتهاب رئوي حاد، توفّي الممثل السوري عن عمر ناهز 62 عامًا، وقد تولى منصب نقيب الفنانين منذ عام 2014، وعُرف بدفاعه الشديد عن النظام.

توفّي "نقيب الفنانين السوريين" الممثل زهير رمضان مساء أمس الأربعاء عن عمر ناهز 62 عامًا بعد تعرّضه لالتهاب رئوي حاد، وفق ما أعلنته وزارة إعلام النظام.

وكانت شائعات كثيرة قد تردّدت عبر وسائل التواصل الاجتماعي خلال الأسبوع الماضي حول وفاته، إلا أن نقابة الفنانين نفت في ذلك الحين صحّتها. 

مقرّب من النظام

وُلد زهير رمضان في اللاذقية عام 1959، وتخرّج في المعهد العالي للفنون المسرحية في ثمانينيات القرن الماضي، ليقدّم بعد ذلك عشرات الأعمال التلفزيونية وعددًا من الأفلام.

وعُرف عن الممثل الذي اشتهر بدور "أبو جودت" في مسلسل "باب الحارة"، والمختار "بيسة" في "ضيعة ضايعة"، قربه من النظام في بلاده. 

وقد انبرى عضو مجلس الشعب منذ عام 2016 يدافع عن النظام بشكل شرس، وشملت تصريحاته الأخيرة اعتباره "فوز بشار الأسد بنسبة تزيد عن 95% في الانتخابات رسالة صادمة وصاعقة للكثيرين خارج سوريا"، على حدّ قوله.

انتخابات وشكوك

تولّى زهير رمضان منصب نقيب الفنانين في سوريا منذ عام 2014 وحتى وفاته، وقد أثار الجدل حتى بين الفنانين السوريين أنفسهم، حيث اتهمه كثيرون بالذهاب بعيدًا في مهاجمة الفنانين المعارضين للنظام وإقصائهم عن العمل.

وشهدت الانتخابات الأخيرة التي أُجريت عام 2020 وترشّح فيها رمضان لولاية ثانية، حملة رفض واسعة في صفوف الفنانين، وتشكلت لائحة منافسة ضمت الممثلين فادي صبيح وعارف الطويل وتولاي هارون.

وبينما فاز رمضان ومن ترشّح معه، طُرحت علامات استفهام حول نزاهة العملية الانتخابية مع منع دخول الإعلام إلى النقابة للتغطية.

عقب إعلان وفاته، سارع عدد من الممثلين السوريين إلى رثاء زهير رمضان من بينهم أيمن زيدان وقصي خولي وشكران مرتجى وعباس النوري وغيرهم.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close