الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

تتضمن أسس النسبية.. مخطوطة نادرة لأينشتاين تطرح للبيع في مزاد بباريس

تتضمن أسس النسبية.. مخطوطة نادرة لأينشتاين تطرح للبيع في مزاد بباريس

Changed

تحتوي  المخطوطة المؤلفة من 54 صفحة أسس نظرية أينشتاين الشهيرة للنسبية العامة (لايف سينس- كريستيز)
تحتوي المخطوطة المؤلفة من 54 صفحة أسس نظرية أينشتاين الشهيرة للنسبية العامة (لايف سينس- كريستيز)
يُتوقع أن تجلب الوثيقة ما بين 2.4 مليون دولار و 3.5 مليون دولار، مما يجعلها أغلى قطعة من كتابات أينشتاين تم بيعها على الإطلاق، وفقًا لدار المزادات "كريستيز".

تطرح مخطوطة نادرة مؤلفة من 54 صفحة، شارك في كتابتها عالم الفيزياء ألبرت أينشتاين وصديقه والمهندس ميشيل بيسو، وتحتوي أسس نظرية أينشتاين الشهيرة للنسبية العامة؛ في المزاد العلني في باريس.

ووفقًا لـدار المزادات "كريستيز" الذي يدير عملية البيع، فمن المتوقع أن تجلب الوثيقة ما بين 2.4 مليون دولار و3.5 مليون دولار، مما يجعلها أغلى قطعة من كتابات أينشتاين تم بيعها على الإطلاق.

وأضاف ممثلون من دار المزادات في بيان: "هذه بلا شك أثمن مخطوطة لأينشتاين يتم طرحها في المزاد".

وكُتبت المخطوطة بين يونيو/ حزيران 1913 وأوائل عام 1914، وهي محاولة أينشتاين وبيسو لشرح لغز كوني، بأن مسار عطارد المداري هو عرض لما تنبأت به قوانين إسحاق نيوتن للحركة، باستخدام الأفكار والمعادلات التي أصبحت أساس نظرية النسبية لأينشتاين.

ووفقًا لكريستيز، فإن 26 صفحة من المخطوطة مكتوبة بخط أينشتاين و24 منها مكتوبة من قبل بيسو وثلاث صفحات كتبها الاثنان بشكل مشترك. وتُظهر الملاحظات الهامشية المتكررة تعليق كل عالم على عمل الآخر وفي إحدى الحالات البارزة، علق أينشتاين على عمله الخاص. وكتب أينشتاين بحماس "التحفيز" (هذه كلمة ألمانية تعني "إنها تعمل") في هوامش إحدى صفحاته التي تصف الدوران النسبي للمجالات.

وفشل أينشتاين وبيسو في النهاية في شرح التناقض في مدار عطارد في هذه المخطوطة. ومع ذلك، أدت المعادلات التي طوراها مباشرة إلى معادلات أينشتاين للنسبية العامة، والتي لا تزال تُستخدم لوصف العلاقات بين الكائنات في الفضاء حتى يومنا هذا.

وقالت "كريستيز": "إن المخطوطة هي أيضًا استثنائية لندرتها". وبحسب دار المزادات، نادرًا ما احتفظ أينشتاين بمسودات كتاباته ومراسلاته. ومن ناحية أخرى، احتفظ بيسو بالكثير من عمله مع أينشتاين للأجيال المقبلة. وقالت "كريستيز": "إن هذه المخطوطة، بفضل بيسو، هي واحدة من مسودتين فقط تُظهِران أسس النسبية العامة".

وتباع كتابات أينشتاين في كثير من الأحيان بملايين الدولارات في المزاد. وفي مايو/ أيار 2021، تم بيع رسالة من أينشتاين إلى عالم فيزيائي منافس، وتحتوي على معادلته الشهيرة E = mc2، في مزاد بمبلغ 1.2 مليون دولار. 

وعام 2017، بيعت ملاحظتان قصيرتان كتبهما أينشتاين إلى موظف استقبال في أحد فنادق طوكيو، بما في ذلك واحدة تصف "صيغته" للسعادة، مقابل 1.5 مليون دولار.

المصادر:
لايف سينس

شارك القصة

تابع القراءة
Close