الإثنين 15 أبريل / أبريل 2024

نسخة أميركية بسرعة 150 ميلًا.. استعدوا لعصر الدراجات النارية الطائرة

نسخة أميركية بسرعة 150 ميلًا.. استعدوا لعصر الدراجات النارية الطائرة

Changed

ذا سبايدر
دراجة "ذا سبايدر" النارية الطائرة نقلًا عن وول ستريت جورنال
تعمل شركة أميركية على ابتكار دراجة نارية طائرة قد تصل سرعتها إلى 150 ميلًا في الساعة بنسختين إحداهما لا تحتاج لرخصة طيران وبمسافة محددة.

ابتكرت شركة طيران أميركية دراجة نارية طائرة، يمكن أن تصل سرعتها إلى 150 ميلًا في الساعة، وارتفاع حتى 15000 قدم، وتعد إحدى أحدث الوسائل التي تظهر تقدم أجهزة التنقل الشخصية.

وقدمت شركة "جيت باك افيياتين"، ومقرّها فينتورا بولاية كاليفورنيا، الدارجة النارية الطائرة باسم "ذا سبايدر"، وتحتوي على أربعة محركات توربينية نفاثة بقوة دفع قصوى تبلغ 705 أرطال في الثانية كدفع عمودي بمجرد وصولها إلى الهواء، إذ تميل المحركات للخلف لتطير الطائرة على أجنحة صغيرة تعمل بوقود "كيروسين" الخالي من الكربون.

وستحتوي الدراجة النارية الطائرة على مزايا عديدة، من ضمنها شاشة ملاحة مقاسها 12 بوصة، وأدوات تحكم يدوية، ونظام راديو مدمج، يمكن للراكب الاستمتاع بها أثناء تحليقه في السماء.

السعر

وأوضحت التقارير أن هذا البرنامج، الذي استغرق بناؤه عامًا ونصف العام، يسمح للدراجة الطائرة بالعمل مثل أي دراجة نارية عادية، ولكن في الهواء، مع إمكانية تثبيت الدراجة في الهواء بشكل تلقائي.

وقالت صحية وول ستريت جورنال، إنه على الرغم من أن بعض العناصر لا تزال قيد التطوير، إلا أن الطائرة ستتوفر بنموذجين ترفيهيين، بسعر يبدأ من 385،000 دولار لكل منهما. ومنها نسخة لا تتطلب رخصة طيار للعمل محدودة بـ60 ميلًا في الساعة بموجب اللوائح الفيدرالية، وتطير لمدة 15 دقيقة، حيث تأمل الشركة وضعها بالأسواق خلال عام 2023.

سطح المنزل

 ويجري أيضًا تطوير نموذج أسرع حيث ستضم الدراجة أجنحة قابلة للفصل، وذلك للخدمة الشاقة والمخصصة للمهام العسكرية والإنقاذ ومكافحة الحرائق، وكذلك لتوفير سرعة أكبر ومساحة تخزين أوسع لحمل الركاب والمعدات الطبية. وفي غضون 10 سنوات، يمكن استخدام "سبيدر" الترفيهية في وسائل النقل العام في المدن، مع تخصيص أسطح المنازل مكانًا للتوقف، بحسب الرئيس التنفيذي للمشروع ديفيد مايمان.

والجدير بالذكر أن الشركة اليابانية الناشئة "أي أل أي" للطائرات بدون طيار ومقرها طوكيو، قد أطلقت منذ فترة دراجة نارية طائرة قادرة على الوصول إلى سرعات تصل إلى 100 كيلومتر في السّاعة، وتدعى "اكستوريسمو ليميتد اديشن".

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close