السبت 20 أبريل / أبريل 2024

ساسة وموسيقيون وأدباء.. إليكم أبرز الشخصيات التي غيبها الموت عام 2021

ساسة وموسيقيون وأدباء.. إليكم أبرز الشخصيات التي غيبها الموت عام 2021

Changed

الأمير فيليب
توفي الأمير فيليب في 9 أبريل/ نيسان الماضي (غيتي)
ودّع عدد كبير من الشخصيات السياسية والفنية والأدبية عالمنا عام 2021. ففي هذا العام رحل الأمير فيليب والموسيقي تشارلي واتس والرئيس الجزائري السابق عبد العزيز بوتفليقة. 

بدأ العد التنازلي لنهاية العام 2021 لتطوي البشرية عامًا شهد الكثير من الأحداث وغياب عدد كبير من الشخصيات السياسية والفنية والأدبية تاركة بصمات دامغة. ففي هذا العام ودع العالم الأمير فيليب والموسيقي تشارلي واتس والرئيس الجزائري السابق عبد العزيز بوتفليقة. 

وفي ما يلي موجز عن أبرز الراحلين في العالم سنة 2021:

سياسيون

خسر عالم السياسة عددًا من الشخصيات والرؤساء كان أبرزهم الأمير البريطاني فيليب ماونتباتن دوق إدنبره زوج الملكة إليزابيث لأكثر من 73 عامًا الذي توفي في 9 أبريل/ نيسان عن 99 عامًا. 

وفي 20 أبريل/ نيسان توفي رئيس تشاد إدريس ديبي عن 68 عامًا حيث أصيب على الجبهة خلال مواجهة مع متمردين في اليوم التالي لإعادة انتخابه مرة سادسة بعدما كان رئيسًا للبلاد منذ عام 1991.

كما توفي رئيس تشاد الأسبق حسين حبري في 24 أغسطس/ آب عن 79 عامًا بكوفيد-19 في السنغال حيث سجن لارتكابه جرائم ضد الإنسانية. وقد حكم البلاد بين عام 1982 و1990. 

وتوفي الرئيس الجزائري الأسبق عبد العزيز بوتفليقة (84 عامًا وفي 17 سبتمبر/ أيلول. وقد حكم البلاد بين عامي 1999 و2019 واستقال من السلطة تحت وطأة تظاهرات الحراك الجزائري والجيش.

وفي 14 فبراير/ شباط توفي كارلوس منعم، عن 90 عامًا. وهو رئيس سابق للأرجنتين يعرف عن نفسه إيديولوجيًا على أنه من أتباع البيرونية، وهي حركة قائمة على سياسات وإرث الرئيس السابق خوان بيرون.

كذلك توفي كينيث كوندا (97 عامًا) في 17 يونيو/ حزيران. ولُقب كوندا بـ"غاندي الإفريقي" لتبنيه التحرك اللاعنفي لنيل استقلال زامبيا التي ترأسها بين 1964 و1991.

كما رحل دونالد رامسفلد (88 عامًا)، وزير الدفاع الأميركي خلال عهد جورج دبليو بوش ومهندس الحرب في أفغانستان وغزو العراق، في 30 يونيو/ حزيران.

كذلك شهد عام 2021 وفاة أول وزير خارجية أميركي أسود خلال عهد جورج بوش، كولين باول (84 عامًا) في 18 أكتوبر/ تشرين الأول. 

وفي 11 نوفمبر/ تشرين الثاني رحل فريديريك دو كليرك (85 عاما)، وهو آخر رئيس أبيض لجنوب إفريقيا عجل بسقوط نظام الفصل العنصري بإطلاق سراح نيلسون مانديلا الذي تقاسم معه جائزة نوبل للسلام.

وفي 11 سبتمبر/ أيلول توفي أبيمال غوزمان مطلق منظمة "الدرب المضيء" التي أعلنت الحرب الثورية في البيرو عن 86 عامًا. 

عالم الموسيقى

وفي عالم الموسيقى، شهد العام رحيل المنتج الموسيقي الأميركي فيل سبيكتور في 16 يناير/ كانون الثاني عن 81 عامًا.

وتوفي سبيكتور في السجن حيث كان يمضي عقوبة بتهمة القتل. وقد عمل سبيكتور مع مغنين وفرق عالمية أبرزها "البيتلز" وأحدث ثورة في موسيقى البوب مع ما عرف بمؤثرات "جدار الصوت".

وفي 2 مارس/ آذار توفي المغني وعازف الإيقاع الجامايكي باني ويلر عن 73 عامًا، وهو أسطورة في موسيقى الريغي.

وفي 9 مارس/ آذار رحل جيمس لورانس ليفين عن 77 عامًا، وهو مدير موسيقي لأوبرا متروبوليتان في نيويورك. وكان عرضة لدعاوى "تحرش" و"سلوك جنسي مسيء".

كما ودع العالم مغنية الأوبرا كريستا لودفيغ في 24 أبريل/ نيسان عن 93 عامًا. ولودفيغ كانت حازت على وسام جوقة الشرف الفرنسية عام 2010 عن مسيرتها المهنية التي امتدت نصف عقد تقريبًا.

ورحل في 24 أغسطس/ آب عازف الدرامز في فرقة "رولينغ ستونز" تشارلي واتس عن 79 عامًا. 

كما توفي لي "سكراتش" بيري (85 عامًا) منتج أغنيات بوب مارلي وموسيقي جامايكي في 29 أغسطس/ آب .

وفي 2 سبتمبر/ أيلول رحل ميكيس ثيودوراكيس (96 عامًا) وهو ملحن موسيقى فيلم "زوربا اليوناني" ونائب يساري سابق.

الإعلام

أمّا عالم الإعلام فقد خسر ملك المقابلات ونجم الإعلام الأميركي المرئي والمسموع لاري كينغ في 23 يناير/ كانون الثاني عن 87 عامًا بعدما أمضى أكثر من 60 عامًا وراء المذياع، وأصبح برنامجه الذي استمر من 1985 إلى 2010 على محطة "سي إن إن"  ممرًا إلزاميًا للمسؤولين السياسيين والمشاهير.

وفي 10  فبراير/ شباط توفي لاري فلينت (78 عامًا) وهو مؤسس امبراطورية إعلامية للمواد الإباحية ومؤسس مجلّة "هاسلر". 

ممثلون وكتاب

عالم السينما لم يكن بعيدًا عن الخسارة. ففي 5 فبراير/ شباط  توفي الممثل الكندي كريستوفر بلامر عن 91 عامًا. وقد شكّل فيلم "ذي ساوند أوف ميوزيك" بداية شهرته. كما حاز جائزة أوسكار عن أفضل ممثل ثانوي وجائزة "غولدن غلوب" عن "بيغينرز". 

وفي 8 فبراير/ شباط رحل كاتب السيناريو الفرنسي جان كلود كاريير عن 89 عامًا، وفي رصيده نحو 60 سيناريو بالإضافة إلى نحو 80 كتابًا وعمل إلى جانب مخرجين سينمائيين منهم لويس بونويل وميلوش فورمان.

وفي 7 يوليو/ تموز توفي ديليب كومار أحد أكبر نجوم العصر الذهبي للسينما الهندية عن 98 عامًا.

كما خسرت السينما الفرنسية في 6 سبتمبر/ أيلول أحد أكبر نجومها جان بول بلموندوعن 88 عامًا.

أدباء وشعراء

كذلك شهد عام 2021 رحيل كتاب وأدباء وشعراء. ففي 22 فبراير/ شباط توفي الشاعر الأميركي لورنس فيرلينغيتي (101 سنة). وكان من أبرز وجوه القصيدة الأميركية خلال القرن العشرين إلى جانب كونه ناشرًا وصاحب مكتبة.

وفي 24 فبراير/ شباط رحل فيليب جاكوتيه (95 عامًا) وهو شاعر ومترجم وناقد أدبي سويسري ناطق بالفرنسية.

كذلك توفي المفكر والمؤرخ الغيني البارز جبريل تمسير نياني (89 عامًا) في 8 مارس/ آذار.

وفي 25 يوليو/ تموز رحل الكاتب البلجيكي مبتكر سلسلة كتب مغامرات بوب موران، هنري فيرن عن 102 عام.

كذلك خسر الأدب البلجيكي الكاتب راوول كوفين (82 عامًا) في 20 أغسطس/ آب. وهو مؤلف الكتب المصورة "لي تونيك بلو". 

وتوفي ويلبر سميث (88 عاما) مؤلف روايات مغامرات جنوب إفريقية مترجمة حول العالم في 13 نوفمبر/ تشرين الثاني. 

الرياضة

وفي عالم الرياضة، توفي جاك روغ الرئيس البلجيكي السابق للجنة الأولمبية الدولية بين 2001 و2013 عن 79 عامًا في 29 أغسطس/ آب.

وفي 13 أكتوبر/ تشرين الأول عثر على حاملة برونزيتين في سباق 10 آلاف متر ضمن بطولة العالم لألعاب القوى أغنيس تيروب (25 عاما) ميتة بطعنات سكين في منزلها الواقع في مركز إيتن التدريبي في غرب كينيا. وأكدت الشرطة الكينية حينها أنها بدأت البحث عن زوجها المتهم الرئيس بقتلها.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close