السبت 16 مارس / مارس 2024

كان يرهب الخصوم بذيله قبل ملايين السنين.. اكتشاف ديناصور مدرع في تشيلي

كان يرهب الخصوم بذيله قبل ملايين السنين.. اكتشاف ديناصور مدرع في تشيلي

Changed

كان حجم "ستيغوروس" صغيرًا بالمقارنة بالديناصورات المدرعة الأخرى، إذ يبلغ طوله مترين (تويتر)
كان حجم "ستيغوروس" صغيرًا بالمقارنة بالديناصورات المدرعة الأخرى إذ يبلغ طوله مترين (تويتر)
كان الديناصور "ستيغوروس" مخلوقًا نباتيًا من ذوات الأربع، ويمثل استخدامه للذيل المدبب نموذجًا لسباق التسلح في عصر الديناصورات في صراع البقاء بعالم محفوف بالمخاطر.

قبل أكثر من 500 سنة، كان محاربو الأزتيك في ما يعرف الآن بالمكسيك يرهبون خصومهم بعصًا خشبية تبرز منها شفرات حادة من الحجارة القاسية على جانبيها، لإلحاق إصابات مروعة بالأعداء في ساحات النزال.

وقال علماء اليوم الأربعاء إن ديناصورًا مدرعًا تم التعرف عليه مؤخرًا وكان يسكن منطقة باتاغونيا في تشيلي كان يفعل الشيء نفسه لصد الحيوانات المفترسة قبل حوالي 74 مليون عام مستخدمًا ذيله الذي يشبه سلاح محاربي الأزتك.

وكان الديناصور "ستيغوروس" مخلوقًا نباتيًا من ذوات الأربع، ويمثل استخدامه للذيل المدبب نموذجًا لسباق التسلح في عصر الديناصورات في صراع البقاء بعالم محفوف بالمخاطر.

كان "ستيغوروس" يعيش في العصر الطباشيري في المكان الذي يظهر على الخارطة الآن على شكل لسان أو طرف ضيق بأقصى جنوب أميركا الجنوبية في وقت كانت تغرب فيه شمس عصر الديناصورات.

وكان حجمه صغيرًا بالمقارنة مع الديناصورات المدرعة الأخرى، إذ يبلغ طوله مترين. وكان له فم يشبه المنقار لجمع ما يقتات عليه من النباتات. وكان على ظهره وجانبيه هياكل عظمية تشكل معطف الحماية أو الدرع الواقية.

أما ذيله فكان فريدًا من نوعه تمامًا بين كل الديناصورات. فقد كان قصيرًا نسبيًا بعدد أقل من الفقرات مقارنة بالديناصورات المدرعة الأخرى. ويشغل النصفَ الخلفيَ من الذيل عضو يشبه السعفة يتألف من سبعة أزواج من العناصر العظمية المستوية الملتحمة ببعضها بحواف مدببة بارزة.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close