الإثنين 25 مارس / مارس 2024

تحذير جديد.. أوميكرون قد يتسبب في نصف الإصابات بكوفيد في أوروبا

تحذير جديد.. أوميكرون قد يتسبب في نصف الإصابات بكوفيد في أوروبا

Changed

وصفت منظمة الصحة العالمية "أوميكرون" بأنه "متحور مثير للقلق
وصفت منظمة الصحة العالمية "أوميكرون" بأنه "متحور مثير للقلق" (غيتي)
بناء على نماذج حسابية للمركز الأوروبي فإن هناك مؤشرات على أن أوميكرون قد يتسبب في أكثر من نصف الإصابات بالاتحاد الأوروبي في غضون أشهر قليلة.

حذّر المركز الأوروبي لمكافحة الأمراض والوقاية منها، وهو الوكالة المعنية بالصحة العامة في الاتحاد الأوروبي، اليوم الخميس من أن سلالة أوميكرون المتحورة قد تسبب أكثر من نصف إصابات كوفيد-19 في أوروبا خلال بضعة أشهر.

وأوضح المركز في وثيقة "بناء على نماذج حسابية أجراها المركز، هناك مؤشرات على أن أوميكرون قد يتسبب في أكثر من نصف إصابات سارس-كوف-2 في الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية في غضون أشهر قليلة".

ويمكن أن يدعم هذا التقدير المعلومات الأولية حول قابلية أوميكرون العالية جدًا للانتقال، بما يفوق حتى قدرة السلالة الدلتا والتي كانت تعتبر قبل ظهور أوميكرون أكثر سلالات فيروس كورونا الرئيسة قدرة على الانتشار.

ولا يوجد دليل قاطع حتى الآن على مدى قابلية أوميكرون للانتقال، لكن رئيسة الفريق الفني لمرض كوفيد-19 في منظمة الصحة العالمية ماريا فان كيركوف قالت أمس الأربعاء: إن "المنظمة تتوقع الحصول على بيانات عن السلالة في غضون أيام".

وتضم منطقة الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية الدول الأعضاء في التكتل وعددها 27 دولة إضافة إلى أيسلندا وليختنشتاين والنرويج.

"سباق مع الزمن"

والأربعاء، قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين: إن "التحدي الذي تشكله السلالة المتحورة أوميكرون من فيروس كورونا "سباق مع الزمن"، وحثت كافة الأطراف المعنية على "التأهب للأسوأ".

وأضافت خلال مؤتمر صحافي: "قرأنا عن التحورات المتعددة وما قد يعنيه ذلك، ونعلم من خبرتنا مع بيانات السلالة دلتا أنه سباق مع الزمن".

وأردفت: "يخبرنا العلماء أنه يتعين علينا فعل كل ما يمكن لاستغلال الوقت المتاح لنا بأفضل ما يمكن حتى نملك معرفة مؤكدة بشأن خصائص العدوى بأوميكرون وشدة الأعراض".

وتابعت: "تأهبوا للأسوأ وتمنوا الأفضل"، وأشارت إلى ما ذكره علماء بأن التطعيم الكامل والجرعة المعززة هما أفضل سبيل للحماية.

"متحور مثير للقلق"

وكانت منظمة الصحة العالمية وصفت "أوميكرون" الذي جرى إعلان اكتشافه في دولة جنوب إفريقيا، في 8 نوفمبر/ تشرين الثاني، بأنه "متحور مثير للقلق".

وقالت المنظمة يوم الإثنين إن متحور أوميكرون سينتشر على الأرجح في جميع أنحاء العالم ويشكل خطرًا كبيرًا للغاية من ارتفاع حالات الإصابة وهو ما سيكون له "عواقب شديدة" في بعض الأماكن.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close