الجمعة 29 مارس / مارس 2024

بعد "إجراءات تصحيحية".. الصين ترفع حظر استخدام طائرات بوينغ 737 ماكس

بعد "إجراءات تصحيحية".. الصين ترفع حظر استخدام طائرات بوينغ 737 ماكس

Changed

الصين هي آخر دولة كبرى ترفع حظر الطيران عن بوينغ 737 ماكس
الصين هي آخر دولة كبرى ترفع حظر الطيران عن بوينغ 737 ماكس (غيتي)
أشارت بوينغ إلى أن "قرار إدارة الطيران المدني الصينية كان خطوة مهمة نحو العودة الآمنة لاستخدام طائرة 737 ماكس في الصين".

رفعت إدارة الطيران المدني الصينية حظرها لطائرات "بوينغ 737 ماكس"، مشيرة إلى "الإجراءات التصحيحية" التي نفذتها الشركة المصنعة للطائرة لتحسين سلامتها، بحسب توجيه نشر الخميس.

وأوضح المصدر أنه بعد إجراء تقييم "ترى إدارة الطيران المدني الصينية أن الإجراءات التصحيحية كافية لمعالجة هذا الوضع الخطر" بشأن طائرات 737 ماكس التي أوقفت بكين استخدامها عام 2019 بعد حادثين في إثيوبيا وإندونيسيا أوقعا عددًا كبيرًا من الضحايا.

وفي مارس/ آذار 2019، كانت الصين أول دولة في العالم تأمر شركات الطيران المحلية بتعليق رحلات 737 ماكس لأسباب تتعلق بالسلامة بعد حادثين في غضون بضعة أشهر أسفرا عن مقتل 346 شخصًا.

وفي اليوم السابق لقرار الحظر، تحطمت طائرة من هذا الطراز تابعة للخطوط الجوية الإثيوبية بعيد إقلاعها من أديس أبابا.

وحلت الكارثة التي خلفت 157 قتيلًا، بعد أكثر من خمسة أشهر بقليل من حادث تحطم طائرة 737 ماكس أخرى في إندونيسيا حيث قتل 189 شخصًا.

"العودة الآمنة"

من جهتها، أشارت بوينغ في وقت سابق الخميس لوكالة فرانس برس أن "قرار إدارة الطيران المدني الصينية كان خطوة مهمة نحو العودة الآمنة لاستخدام طائرة 737 ماكس في الصين"، ردًا على تقارير صحافية أعلنت رفع الحظر.

وكانت شركة بوينغ تترقب هذا القرار حيث تعد الصين سوقًا مهمًة لها.

والشهر الماضي طلبت الهيئة الصينية الناظمة من شركات الطيران المحلية إبداء ملاحظاتها بشأن التعديلات الفنية التي أجراها العملاق الأميركي على طائرته.

واشترطت الهيئة لمعاودة استخدام الصين لطائرة 737 ماكس، إجراء تعديلات فنية على هذا الطراز من أجل ضمان سلامة الرحلات.

وتم السماح لطائرة 737 ماكس بالتحليق مجددًا في أميركا وأوروبا منذ نهاية العام الماضي، لكن لا يزال ما يقرب عن مئة طائرة رابضة على المدارج في الصين التي كانت طلبت حوالي 400 طائرة من هذا الطراز قبل حظرها.

وفي أغسطس/ آب أقلعت طائرة 737 ماكس من شنغهاي في رحلة تجريبية.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close