الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

"بسبب قصر قامتها".. إقالة سائقة حافلة بعد 34 عامًا من الخدمة

"بسبب قصر قامتها".. إقالة سائقة حافلة بعد 34 عامًا من الخدمة

Changed

قامت شركة "غو نورث ويست" بفصل تريسي سكولز من العمل لأنها غيرت مواصفات أسطولها من الحافلات (ميترو)
قامت شركة "غو نورث ويست" بفصل تريسي سكولز من العمل لأنها غيرت مواصفات أسطولها من الحافلات (ميترو)
تلقت تريسي سكولز، سائقة حافلات بريطانية إشعارًا بمهلة ثلاثة أشهر لترك وظيفتها لأنها لم تعد تملك "القدرة" على قيادة الحافلات وذلك بسبب طولها.

كانت تريسي سكولز السائقة الأولى والوحيدة في موقف طريق كوينز في مدينة مانشستر ببريطانيا عندما بدأت عملها عام 1987. لكنها الآن تلقت إشعارًا بمهلة ثلاثة أشهر لترك وظيفتها لأنها لم تعد تملك "القدرة" على قيادة الحافلات وذلك بسبب طولها الذي يبلغ خمسة أقدام أي 152 سم.

وتقول تريسي البالغة 57 عامًا: "إن هذا يرجع إلى أن شركة غو نورث ويست غيرت مؤخرًا موقع المرايا الجانبية في الحافلات"، مما يعني أنها ستكافح لرؤيتها بينما تبقي قدميها على الدواسات.

وقد وقّع أكثر من 1000 شخص حتى الآن على عريضة أطلقها زملاؤها في الشرطة، للمطالبة بمواصلة عملها.

تبديل المرايا صعّب مهمة تريسي

وقالت: "إن الشركة بدأت في استبدال المرايا المتفرعة المكسورة إلى جانب الزجاج الأمامي بمرايا جانبية، منذ حوالي عامين". وعندما حاولت تريسي قيادة هذه الحافلات، كان عليها أن تتكئ إلى الخلف لترى المرآة، مما يعني رفع قدميها عن الدواسات.

ولفتت تريسي انتباه الإدارة إلى هذا الأمر، على حد قولها، وقام المديرون بتحديد مساراتها على الحافلات مع المرايا ذات الطراز القديم، لكن ذلك لن يستمر لفترة طويلة. 

وقالت تريسي وهي أم لثلاثة أطفال: "إنها (المرايا) من أهم المعدات في الحافلة، أنت بحاجة إليها للانعطاف". 

وأشارت إلى أن الشركة عرضت عليها دورًا بديلًا، لكن ذلك كان مقابل ساعات عمل أقل وبالتالي أجر أقل، لذلك رفضته. وأضافت تريسي من هايوود: "هذا مفجع. أنا أرملة ولدي ثلاثة أطفال ومنزل ورهن عقاري وقد اقترب عيد الميلاد".

وقد أبدت تريسي تأثرها من الدعم الذي أبداه زملاؤها. وقالت: "أنا أعمل مع مجموعة رائعة. لقد تلقيت مثل هذا الدعم الهائل. لقد أدهشني ذلك للتو ".

الشركة تمسكت بقرارها

وقال المتحدث باسم اتحاد العمال: "تريسي مجتهدة ومحبوبة وعضو مهم في كوينز رود وتستحق الثناء على سنوات خدمتها للجمهور المتنقل في مانشستر الكبرى". 

وأضاف: "مع ذلك، قامت شركة "غو نورث ويست" بفصلها من العمل لأنها غيّرت مواصفات أسطولها من الحافلات مما أدى إلى عدم قدرة تريسي جسديًا على تشغيل مركبات الشركة بأمان. كما رفضت الشركة النظر في المقترحات المقدمة من تريسي وممثلي النقابات العمالية لإبقائها في العمل".

وقال متحدث من "غو نورث ويست"، التي تدير 16 مسارًا، معظمها في شمال مانشستر: "نحن فخورون للغاية بفريق السائقين لدينا الذين يواصلون أداء عمل ممتاز يحافظ على حركة الناس في مانشستر. لسوء الحظ، نشأ موقف حيث كان علينا إنهاء توظيف سائق. هذه قضية معقدة، وعملية الاستئناف مستمرة". وأضاف: "لذلك، لا يمكننا التعليق أكثر في هذه المرحلة".

المصادر:
ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close