الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

"النمس أسود الأقدام".. أول حيوان معرض للانقراض يستنسخه علماء أميركيون

"النمس أسود الأقدام".. أول حيوان معرض للانقراض يستنسخه علماء أميركيون

Changed

النمس المستنسخ
"إليزابيث آن" حيوان النمس أسود الأقدام المستنسخ من خلايا الأنثى "ويلا" (تويتر)
ولد حيوان النمس أسود الأقدام "إليزابيث آن" المستنسخ من خلايا الأنثى "ويلا" التي عاشت قبل أكثر من 30 سنة، وهو نوع معرض للانقراض في أميركا الشمالية.

نجح علماء أميركيون في استنساخ حيوان النمس أسود الأقدام المعرض للانقراض، وذلك باستخدام خلايا مجمدة من إحدى إناث هذا الحيوان كانت قد نفقت منذ عقود، في أول استنساخ لنوع معرض لخطر الانقراض في الولايات المتحدة.

وخَطَت جهود استعادة النمس ذي الأقدام السوداء، والتي تهدف إلى إثراء التنوع الجيني ومقاومة الأمراض، خطوة جريئة في العاشر من ديسمبر/ كانون الأول بولادة "إليزابيث آن" المستنسخة من خلايا الأنثى "ويلا" التي عاشت قبل أكثر من 30 عامًا، حسبما قالت المؤسسة الأميركية للأسماك والحياة البرية.

ولا يوجد نسل على قيد الحياة للأنثى "ويلا"، وكانت سلطات وايومنغ قد حفظت جينات "ويلا"، وأرسلت عينات أنسجتها إلى حديقة الحيوان المتجمدة في مدينة سان دييغو عام 1988، وبعد مرور أعوام، شكلت هذه العينات بيئات خلايا صالحة لمشروع الاستنساخ.

وقالت نورين والش مديرة منطقة الجبال والبراري التابعة للمؤسسة: "على الرغم من كون هذا البحث أوليًا فهو أول استنساخ لنوع معرّض للانقراض في أميركا الشمالية، ويتيح وسيلة واعدة للجهود المستمرة للحفاظ على النمس أسود الأقدام".

وهذا النوع هو الوحيد من حيوانات ابن عرس المستوطنة في أميركا الشمالية، وكان يُعتقد أنه انقرض، لكنه ظهر بعدما كاد يختفي للأبد عندما اكتشف مزارع في ولاية وايومنغ عددًا صغيرًا منه في أرضه عام 1981.

وتم جمع هذه الحيوانات وإدراجها في برنامج إستيلاد لاستعادة النوع، ولم يخرج إلى الدنيا إلا سبعة منها فقط، وجميع حيوانات النمس أسود الأقدام الموجودة اليوم تربطها صلة قرابة وثيقة بها.  

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close