الإثنين 25 مارس / مارس 2024

من أبرز المطلوبين لأميركا.. وفاة عبد الباقي السعدون أحد رموز نظام صدام

من أبرز المطلوبين لأميركا.. وفاة عبد الباقي السعدون أحد رموز نظام صدام

Changed

اعتقل السعدون في 27 يونيو/ حزيران 2015، من قبل قوة خاصة من جهاز المخابرات العراقي
اعتقل السعدون في 27 يونيو/ حزيران 2015، من قبل قوة خاصة من جهاز المخابرات العراقي (تويتر)
أعلن حزب البعث العراقي وفاة عبد الباقي السعدون الذي كان يعد من أبرز المطلوبين للقوات الأميركية إبان غزو العراق عام 2003.

أعلن في العراق اليوم الثلاثاء عن وفاة عبد الباقي السعدون القيادي بحزب البعث وأحد رموز نظام الرئيس العراقي السابق صدام حسين عن عمر ناهز 74 عامًا.

وقال حزب "البعث العربي الاشتراكي"، الذي تحظره السلطات العراقية منذ عام 2003،: إنّ "السعدون عضو قيادة قُطر العراق لحزب البعث العربي الاشتراكي، مسؤول تنظيمات الحزب في الجنوب سابقًا، توفي في سجن الحوت في محافظة ذي قار".

وكان السعدون من أبرز المطلوبين للقوات الأميركية إبان غزو العراق حيث وضعته في التسلسل 40 على قائمة الـ55 المطلوبين، وفقًا للحزب في منشور على فيسبوك.

واعتقل السعدون في 27 يونيو/ حزيران 2015، من قبل قوة خاصة من جهاز المخابرات العراقي خلال عملية أمنية في منطقة ساحة الاحتفالات جنوب كركوك.

وتتهم القوات العراقية السعدون بقيادته مجاميع مسلحة مناهضة للوجود الأميركي والنظام السياسي في العراق منذ عام 2003 وحتى اعتقاله.

وكانت محكمة الجنايات العليا أصدرت عام 2016 حكمًا بالإعدام شنقًا حتى الموت بحق السعدون بعد إدانته بارتكاب "جرائم إبادة جماعية" خلال توليه مناصب قيادية في النظام السابق، إلا أنه تم إيقاف تنفيذ الحكم لأسباب صحية.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة