الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

من أجل "أوروبا قوية".. الاتحاد الأوروبي يهنئ شولتس ويتعهد بالعمل معه

من أجل "أوروبا قوية".. الاتحاد الأوروبي يهنئ شولتس ويتعهد بالعمل معه

Changed

يجري شولتس الجمعة أول زيارة رسمية له إلى باريس للقاء الرئيس إيمانويل ماكرون (غيتي)
يجري شولتس الجمعة أول زيارة رسمية له إلى باريس للقاء الرئيس إيمانويل ماكرون (غيتي)
أعرب كل من رئيس المجلس الأوروبي ورئيسة المفوضية الأوروبية عن تطلعهما للعمل مع المستشار الجديد في ألمانيا أولاف شولتس.

قدمت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين إلى جانب رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال اليوم الأربعاء، التهاني للمستشار الجديد في ألمانيا أولاف شولتس، وتعهدا بالعمل معه من أجل اتحاد أوروبي "أقوى".

وكتبت فون دير لايين بالألمانية لغتها الأم: "تهانيّ عزيزي أولاف شولتس لانتخابك وتعيينك مستشارًا فدراليًا. أتمنى لك بداية جيدة وأتطلع لتعزيز الثقة في التعاون من أجل أوروبا أقوى".

ورئيسة المفوضية عضو في الحزب المسيحي الديمقراطي (يمين وسط) الذي تنتمي له المستشارة المنتهية ولايتها أنغيلا ميركل، وخدمت في حكومتها قبل أن تنتقل إلى مقر رئاسة المفوضية في بروكسل، فيما ينتمي شولتس إلى الحزب الاشتراكي الديمقراطي المنافس.

والجمعة، سيجري شولتس أول زيارة رسمية له إلى باريس للقاء مع الرئيس إيمانويل ماكرون، قبل أن يتوجه إلى بروكسل لمحادثات مع فون دير لايين وميشال يتوقع أن تشمل قمة الاتحاد الأوروبي الأسبوع المقبل .

من ناحيته، كتب ميشال الذي يترأس قمم الاتحاد الأوروبي، في تغريدة: "أتطلع للعمل معًا نحو أوروبا قوية وذات سيادة"، كما شكر ميشال ميركل على"السنوات العديدة من الثقة والتعاون".

وأدى شولتس اليمين الدستورية الأربعاء، ليصبح زعيمًا للقوة الاقتصادية الأولى في أوروبا بعدما انتخبه النواب خلفًا لميركل.

وحصد شولتس أصوات 395 نائبًا من أصل 736 في البوندستاغ المنبثق عن انتخابات 26 سبتمبر/ أيلول، فيما صوّت 303 ضده وامتنع 6 عن التصويت.

ويتسلم شولتس السلطة على رأس أول حكومة تكافؤ في ألمانيا، تتولى نساء فيها وزارات أساسية مع تعيين البيئية أنالينا بيربوك وزيرة للخارجية والاشتراكيتين الديمقراطيتين كريستين لامبريشت وزيرة للدفاع ونانسي فيسر وزيرة للداخلية.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close