الإثنين 25 مارس / مارس 2024

من أجل تقليل الوقت.. تحديد مسار جديد لسفن الحبوب المنطلقة من أوكرانيا

من أجل تقليل الوقت.. تحديد مسار جديد لسفن الحبوب المنطلقة من أوكرانيا

Changed

حلقة سابقة من "للخبر بقية" وإضاءة حول اتفاقية تصدير الحبوب بين أوكرانيا وروسيا (الصورة: الأناضول)
سيؤدي المسار الجديد لربط موانئ أوديسا وتشورنومورسك وبيفديني/يوجني الأواكرانية بنقاط تفتيش في المياه التركية.

أقر مركز التنسيق المشترك في إسطنبول، مسارًا جديدًا للسفن التجارية التي تشحن الحبوب من الموانئ الأوكرانية.

وكشف مركز الأمم المتحدة للإعلام، في بيان أصدره الجمعة، أن المسار الجديد يبلغ طوله 320 ميلًا بحريًا. وسيعمل المسار الجديد على ربط موانئ أوديسا وتشورنومورسك وبيفديني/يوجني الأواكرانية بنقاط التفتيش في المياه الإقليمية التركية.

ومن شأن المسار الجديد تقليل الوقت الذي تستغرقه السفن في رحلاتها.

وفي 22 يوليو/ تموز الماضي، وقعت تركيا وروسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة "وثيقة مبادرة الشحن الآمن للحبوب والمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية" خلال اجتماع استضافته إسطنبول. وتضمن الاتفاقية تأمين صادرات الحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود (شرق أوروبا) إلى العالم.

التزام روسي

وكانت وزارة الخارجية الروسية قد أكدت، الثلاثاء، أن موسكو ملتزمة باتفاق صادرات الحبوب من أوكرانيا. وقالت ماريا زاخاروفا المتحدثة باسم وزارة الخارجية إن روسيا "ملتزمة بشكل كامل" بهذا الاتفاق.

وقبل بدء الاجتياح العسكري الروسي لأراضيها في 24 فبراير/ شباط، كانت أوكرانيا تصدّر شهريًا حوالي 5 ملايين طن من المنتجات الزراعية، ما أدى لإبطاء كييف وتيرة تصدير الحبوب قبل أن توقفها تمامًا.

وزادت الحرب من مخاوف حدوث أزمة غذاء عالمية لكون أوكرانيا أحد أكبر منتجي الحبوب ومصدريها في العالم.

لكن منذ أبرمت كييف وموسكو اتفاقا لتسهيل تصدير المنتجات الزراعية، غادرت حوالي 33 سفينة محمّلة بالحبوب الموانئ الأوكرانية المطلة على البحر الأسود وعلى متنها حوالي 720 ألف طن، وفقًا لمصادر في الخارجية الأميركية. 

وأوضح مسؤول في الوزارة أن مبادرة أخرى برعاية الاتحاد الأوروبي أتاحت تصدير ما بين 2.5 و3 ملايين طن من الحبوب الأوكرانية عن طريق البر، سواء على متن شاحنات أو بواسطة السكك الحديد.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش تعهّد، في الثاني والعشرين من الشهر الحالي "تكثيف" صادرات الحبوب الأوكرانية قبل حلول فصل الشتاء، نظراً لأهمية هذه الإمدادات الغذائية للكثير من دول إفريقيا. 

وشدد غوتيريش على أنه "لا حل لأزمة الغذاء العالمية من دون ضمان الوصول العالمي الكامل إلى المنتجات الغذائية الأوكرانية والأغذية والأسمدة الروسية". 

وضمنت اتفاقية مماثلة لموسكو تصدير منتجاتها من الصادرات الزراعية والأسمدة.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close