السبت 13 أبريل / أبريل 2024

من أعراضه الحمى والطفح الجلدي.. كيف نحمي أنفسنا من التقاط جدري القرود؟

من أعراضه الحمى والطفح الجلدي.. كيف نحمي أنفسنا من التقاط جدري القرود؟

Changed

ناقش الدكتور إحسان كعدان خصائص مرض جدري القرود وأسباب الإصابة به وأعراضه ودرجة خطورته وسبل علاجه (الصورة: رويترز)
يتفق خبراء الصحة على أن المخاطر التي يتعرض لها الناس منخفضة، إلا أنهم ينبّهون إلى أن هناك العديد من الاحتياطات التي يمكن اتخاذها لتقليل خطر الإصابة بجدري القرود

عزّز تفشي مرض "جدري القرود" في أكثر من 20 دولة حول العالم المخاوف من احتمال انتشار المرض على نطاق أوسع، حيث تمّ تسجيل 346 حالة مؤكدة ومشتبهًا بها في 22 دولة خارج إفريقيا، حيث يتوطّن الفيروس، حتى يوم الأربعاء.

وهذا هو أول انتشار محلي معروف للفيروس، إذ إن الحالات السابقة تمّ ربطها بالسفر إلى مناطق يتوطن فيها الفيروس، أو انتقلت من حيوانات تحمل الفيروس.

ويُعتبر جدري القرود فيروسًا قديم الوجود، حديث الانتشار في العالم. وعام 1985، اكتُشف جدري القرود لأول مرة، عندما ظهر مرض يشبه الجدري في قرود أحد المختبرات، ومن هنا أُخذت هذه التسمية.

وتشمل أعراضه الأولية الحمى والصداع وآلام العضلات وآلام الظهر، ثم تتطوّر لتشمل الطفح الجلدي وانتشار البثور على الوجه أو اليدين أو القدمين أو العينين أو الفم أو الأعضاء التناسلية في غضون يوم إلى خمسة أيام.

وحذّرت منظمة الصحة العالمية من أن أي شخص قد يتعرّض لخطر الإصابة بجدري القرود، كما يُعتبر الأطفال والنساء الحوامل وذوي المناعة الضعيفة من أكثر الفئات المعرضة لخطر الإصابة.

وإذ يتّفق خبراء الصحة على أن المخاطر التي يتعرّض لها عامة الناس منخفضة، إلا أنهم ينبّهون إلى أن هناك العديد من الاحتياطات التي يمكن للأشخاص اتخاذها لتقليل خطر الإصابة بالفيروس.

كيف نحمي أنفسنا من الإصابة بالفيروس؟

تتضمّن التوصيات الصادرة عن المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها والخدمة الصحية الوطنية في بريطانيا ومنظمة الصحة العالمية ما يلي:

  1. تجنّب الاتصال بأشخاص تمّ تشخيص إصابتهم بالفيروس مؤخرًا، أو أولئك الذين قد يكونون مصابين.
  2. ارتداء قناع الوجه في حال كان الشخص على اتصال وثيق بشخص لديه أعراض.
  3. استخدام الواقي الذكري عند الممارسة الجنسية.
  4. تجنّب ملامسة الحيوانات التي يمكن أن تحمل الفيروس، ويشمل ذلك الحيوانات المريضة أو النافقة، وخاصّة تلك التي لديها تاريخ من الإصابة بالعدوى، مثل القرود والقوارض وكلاب البراري.
  5. الاهتمام بنظافة اليدين جيدًا، خاصة بعد ملامسة الحيوانات أو الأشخاص المصابين أو المشتبه بإصابتهم، من خلال غسل اليدين بالماء والصابون أو استخدام المعقّمات التي تحتوي على الكحول.
  6. استخدام معدات الحماية الشخصية عند رعاية المرضى الذين يعانون من عدوى مؤكدة أو مشتبه في إصابتهم.
  7. تناول اللحوم المطبوخة جيدًا فقط.
  8. تجنب ملامسة الأشياء التي سبق أن استخدمها شخص مصاب أو حيوان مريض، خاصة أن فيروس جدري القرود يستقرّ جيدًا خارج المضيف البشري، وبالتالي يُمكن أن ينتقل عبر الأسطح والبطانيات، والملابس.

ماذا نفعل إذا التقطنا العدوى؟

  1. في حال وجود شكوك حول الإصابة بفيروس "جدري القرود"، يجب على الشخص عزل نفسه عن الاتصال الجسدي بالآخرين.
  2.  اطلب المشورة الطبية على الفور، إذ يمكن بسهولة الخلط بين العديد من أعراض فيروس "جدري القرود" وأمراض أخرى، مثل جدري الماء، أو الهربس، أو الزهري.
  3. في حال تشخيص الإصابة، يجب على الشخص المصاب عزل نفسه حتى تنتهي فترة العدوى في غضون أسبوعين إلى أربعة أسابيع.
  4. تنصح خدمة الصحة الوطنية البريطانية بالبقاء في مستشفى متخصّص لمنع انتشار العدوى إلى أشخاص آخرين.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية والهيئات المعنية من حول العالم، أن هذا الفيروس لن يتحوّل إلى وباء، ولن يكون كورونا جديدًا يجتاح العالم، مؤكدة أن اللقاحات موجودة بالفعل لمواجهة انتشاره، وأنه ينبغي فقط تعزيز الفهم بشأنه.

وكشف الاختصاصي في قسم الطب الباطني في مستشفى جامعة بوسطن الدكتور إحسان كعدان في حديث إلى "العربي"، أن العالم ليس على موعد جديد مع جائحة على غرار جائحة كورونا، على الرغم من احتمال زيادة أعداد الإصابات.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close