الخميس 28 مارس / مارس 2024

من أعماق المحيطات إلى قمم الجبال.. المناخ العالمي "دخل في المجهول"

من أعماق المحيطات إلى قمم الجبال.. المناخ العالمي "دخل في المجهول"

Changed

تجاوز ارتفاع متوسط الحرارة في السنوات العشرين الأخيرة (2002-2021)، للمرة الأولى عتبة +1 درجة مئوية الرمزية
اتفق قادة دول مجموعة العشرين اليوم الأحد على خطة بشأن حصر الاحترار المناخي (غيتي)
دخل المناخ العالمي "في المجهول" بعد أن شهد العالم سنوات هي الأشد حرارة، وفقًا لما أعلنته المنظمة العالمية للأرصاد الجوية.

أعلنت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية الأحد أن السنوات الممتدة بين 2015 و2021 هي على الأرجح أكثر الأعوام حرًا التي تسجل حتى الآن، معتبرة أن المناخ العالمي "دخل في المجهول".

واعتبر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في بيان أن هذا التقرير السنوي حول وضع المناخ "يكشف أن كوكب الأرض يتحول أمام أعيننا. من أعماق المحيطات إلى قمم الجبال يؤدي ذوبان الكتل الجليدية والظواهر المناخية القصوى في كل أرجاء الأرض إلى تضرر أنظمة بيئية وشعوب".

ورأى غوتيريش أن مؤتمر المناخ "كوب 26: الذي افتتح الأحد في غلاسكو يجب أن يشكل "منعطفًا حاسمًا للبشرية والكوكب".

وخلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2021، ارتفع متوسط الحرارة حوالي 1,09 درجة مئوية مقارنة بمستويات ما قبل الحقبة الصناعية.

وتجاوز ارتفاع متوسط الحرارة في السنوات العشرين الأخيرة (2002-2021)، للمرة الأولى عتبة +1 درجة مئوية الرمزية.

ولتفادي تبعات ارتفاع درجات الحرارة، اتفق قادة دول مجموعة العشرين اليوم الأحد على خطة بشأن حصر الاحترار المناخي في 1,5 درجة مقارنة بمستويات ما قبل الثورة الصناعية، وفقًا لمسودة البيان الختامي للقمة.

وقال البيان: "ندرك أن تأثيرات تغير المناخ عند 1.5 درجة مئوية أقل بكثير من درجتين مئويتين. وسيتطلب تحقيق هدف 1.5 درجة مئوية إجراءات هادفة وفعالة والتزامًا من جميع الدول".

المصادر:
العربي - أ.ف.ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close