الإثنين 25 مارس / مارس 2024

من الأكبر في العالم.. قطر تفتتح المتحف الأولمبي الرياضي بحفل مميز حاشد

من الأكبر في العالم.. قطر تفتتح المتحف الأولمبي الرياضي بحفل مميز حاشد

Changed

متحف قطر
مبنى المتحف الأولمبي الرياضي في قطر - غيتي
افتتحت قطر واحدًا من أكبر المتاحف الرياضية في العالم وسط حضور رسمي تقدمه أمير البلاد الذي اعتبر أن هذا الإنجاز سيضع اسم قطر ضمن المتاحف الأولمبية دوليًا.

احتفت قطر، أمس الأربعاء، بافتتاح واحد من أكبر المتاحف في العالم، وهو متحف قطر الأولمبي الرياضي، الذي استغرق التخطيط لإنشائه 15 عامًا. 

وقال أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في تغريدة له عقب حفل الافتتاح إنّ المتحف سيضع اسم قطر ضمن المتاحف الأولمبية دوليًا.

وأطلقت الدوحة على المتحف تسمية 1-2-3، وتبلغ مساحته حوالي 19000 متر مربع وهو جزء من مبنى ستاد خليفة الدولي الذي سيكون مسرحًا لعدة مباريات مونديال قطر 2022.

الأول في الشرق الأوسط

ويتضمن المتحف 7 أقسام بشكل معارض، أبرزها صالة تاريخ الرياضة العالمية وهي عبارة عن رحلة عبر تاريخ الرياضة من العصور القديمة إلى العصور الحديثة.

كما تحوي صالة العرض ما يقرب من 100 من المقتنيات الأصلية والنسخ، يمتد تاريخها من القرن الثامن قبل الميلاد إلى أوائل القرن العشرين، مقترنة برسومات، وعناصر رقمية سمعية وبصرية وتفاعلية.

وهذا هو أول متحف في منطقة الشرق الأوسط مخصص للإنجازات الرياضية، كما أنه أكثر المتاحف المخصصة للرياضة ابتكارًا وتقدمًا من الناحية التكنولوجية في العالم، بحسب صحيفة "الشرق" القطرية.

ميلون سائح بلغة واحدة

وقالت رئيسة مجلس إدارة متاحف قطر الشيخة المياسة بنت حمد بت خليفة آل ثاني، في كلمة الافتتاح: "نفتتح متحف قطر الأولمبي والرياضي 3-2-1 في لحظة لا تصدق في تاريخ الرياضة داخل بلدنا حيث تستعد قطر لاستقبال أكثر من مليون سائح في كأس العالم لكرة القدم. قد يتكلم هؤلاء الزوار عددًا لا يحصى من اللغات لكنهم يفهمون الرياضة على أنها لهجة عالمية".

ويروي المتحف الذي صمّمه المهندس المعماري الإسباني خوان سيبينا قصة "الأولمبياد" من الألعاب الأولمبية القديمة، إلى انطلاق الألعاب الأولمبية الحديثة وازدهارها وازدياد أهميتها في السنوات الأخيرة. وتم عرض كل شعلة من الألعاب الأولمبية الصيفية والشتوية من عام 1936 حتى يومنا.

أسبوع حافل

وجرى حفل الافتتاح بحضور كل من رئيس اللجنة الأولمبية الدولية توماس باخ، ورئيس الفيفا جياني إنفانتينو، ورئيس اللجنة الأولمبية القطرية الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني.

ويتضمن المتحف أيضًا "قاعة الرياضيين" التي تحتفي بالأبطال الرياضيين من جميع أنحاء لعالم القدامى منهم والجدد، واستمداد الإلهام من مسيرة نجاحهم وإنجازاتهم.

ويأتي هذا الافتتاح في أسبوع تشهد فيه البلاد اجتماع الكونغرس للفيفا اليوم الخميس، وكذلك قرعة كأس العالم قطر 2022 غدًا حيث يترقب عشاق اللعبة حول العالم الحدث الأبرز لأول مرة على أرض عربية.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close