الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

من "البنتاغون" إلى البيت الأبيض.. جون كيربي منسقًا للاتصالات الإستراتيجية

من "البنتاغون" إلى البيت الأبيض.. جون كيربي منسقًا للاتصالات الإستراتيجية

Changed

برز جون كيربي بفعل مؤتمراته الصحافية اليومية التي كانت تنقل مباشرة على الهواء منذ بدء الحرب في أوكرانيا
برز جون كيربي بفعل مؤتمراته الصحافية اليومية التي كانت تنقل مباشرة على الهواء منذ بدء الحرب في أوكرانيا - وسائل التواصل
برز جون كيربي بفعل مؤتمراته الصحافية اليومية التي كانت تنقل مباشرة على الهواء منذ بدء الحرب في أوكرانيا، وسيعمل ضمن خلية إستراتيجية بالنسبة للولايات المتحدة.

ينضمّ الناطق باسم وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" جون كيربي إلى مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، ليتولى منصب منسق التواصل الإستراتيجي، بحسب ما أعلنت الرئاسة الأميركيّة الجمعة.

ويتولى هذا المجلس مساعدة الرئيس في اتخاذ القرارات المتعلقة بالشؤون الخارجية.

وقال البيت الأبيض: "في هذا الدور، سينسق كيربي الجهود المشتركة بين الوكالات لشرح سياسة الولايات المتحدة وسيكون بمثابة صوت إداري رفيع المستوى بشأن الأمور ذات الصلة، بما في ذلك عند الاقتضاء على منصة البيت الأبيض".

بدوره، هنّأ الرئيس الأميركي جو بايدن كيربي، وقال في بيان صادر عن البيت الأبيض: "جون يفهم جيّدًا تعقيدات السياسة الخارجية والدفاعية للولايات المتّحدة، وسيمثل الحكومة بمهارة في الملفات المهمة المتعلقة بالأمن القومي".

وأشاد وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن في بيان منفصل بتعيين كيربي مؤكدًا أن "ما من أحدٍ يتقن التواصل مثله".

ومنذ بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا، برز جون كيربي بفعل مؤتمراته الصحافية اليومية التي كانت تنقل مباشرة على الهواء.

وبانضمامه إلى مجلس الأمن القومي سيعمل كيربي ضمن خلية إستراتيجية بالنسبة للولايات المتحدة، بعدما كان ضابطًا كبيرًا في البحرية الأميركية.

وكان الرئيس الأميركي عيّن مطلع مايو/ أيار الجاري كارين جان-بيار متحدثة جديدة باسم البيت الأبيض، لتكون أول امرأة من أصول إفريقية ومثليّة تتولى المنصب.

وفي أبريل/ نيسان الماضي، أصبحت كيتانجي براون جاكسون، أول امرأة من أصول إفريقية، تُعين قاضية في المحكمة العليا الأميركية، التي تأسّست قبل 232 عامًا، ولم تضم في صفوفها سوى قاضيين من السود حتى الآن.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close