الخميس 18 أبريل / أبريل 2024

من بينهم واشنطن وبكين.. اجتماع سري بسنغافورة لقادة أجهزة مخابرات كبرى

من بينهم واشنطن وبكين.. اجتماع سري بسنغافورة لقادة أجهزة مخابرات كبرى

Changed

تنظم حكومة سنغافورة هذه الاجتماعات وتعقد سرًا في مكان منفصل (الصورة: رويترز)
تنظم حكومة سنغافورة هذه الاجتماعات وتعقد سرًا في مكان منفصل (الصورة: رويترز)
أوردت "رويترز" نقلاً عن مصادر عدة قولهم إن كبار المسؤولين في أجهزة المخابرات في العالم عقدوا اجتماعًا سريًا في سنغافورة مطلع هذا الأسبوع.

عقد كبار المسؤولين من نحو عشرين من أجهزة المخابرات الكبرى في العالم اجتماعًا سريًا، على هامش اجتماعات حوار شانغريلا الأمني في سنغافورة مطلع هذا الأسبوع، وفق ما قالت خمسة مصادر لـ "رويترز".

وأضافت المصادر أن هذه الاجتماعات تنظمها حكومة سنغافورة، وتعقد سرًا في مكان منفصل إلى جانب القمة الأمنية منذ عدة سنوات، فيما لم يتم الكشف عن هذه الاجتماعات من قبل.

وشاركت مديرة المخابرات الوطنية الأميركية أفريل هاينز في الاجتماع السري، ممثلة للولايات المتحدة، في حين كانت الصين من بين الدول الأخرى الحاضرة، على الرغم من حالة التوتر بين القوتين الكبيرتين.

وكشف مصدر هندي أن سامانت جويل مدير جهاز المخابرات الهندية، جناح البحث والتحليل، حضر الاجتماع أيضًا.

وقال شخص مطلع على المناقشات: إنّ "الاجتماع عنصر مهم على أجندة الظل الدولية... وبالنظر إلى مجموعة البلدان المعنية فإن هذا ليس اجتماعًا مخابراتيًا بل بالأحرى وسيلة لتعزيز فهم النوايا وبواطن الأمور على نحو أعمق".

"شيفرة غير معلن عنها"

وتابع: "هناك شيفرة غير معلن عنها بين أجهزة المخابرات، تتمثل في أن بوسعهم التحدث عندما تكون صعوبة في التواصل والتعامل الدبلوماسي.. إنها عامل مهم للغاية خلال أوقات التوتر واجتماع سنغافورة يساعد في تعزيز ذلك".

وأحجمت المصادر الخمسة التي ناقشت الاجتماعات عن الكشف عن هويتها بسبب حساسية الأمر، بحسب ما نقلت "رويترز".

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع في سنغافورة: إنه أثناء حضور حوار شانغريلا الأمني "ينتهز المشاركون ومنهم مسؤولون كبار من وكالات المخابرات الفرصة للاجتماع مع نظرائهم".

وأضاف أن "وزارة الدفاع في سنغافورة ربما تسهل بعض هذه الاجتماعات الثنائية أو المتعددة الأطراف... المشاركون يعتبرون أن مثل هذه اللقاءات التي تعقد على هامش (الحوار) مفيدة". وقالت السفارة الأميركية في سنغافورة إنه ليس لديها معلومات عن الاجتماع، بحسب ما ذكرت وكالة "رويترز".

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close