الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

من حي الشيخ جراح إلى النقب.. الفلسطينيون بصوت واحد: أين حقوق الإنسان؟

من حي الشيخ جراح إلى النقب.. الفلسطينيون بصوت واحد: أين حقوق الإنسان؟

Changed

مراسل "العربي" في غزة يرصد التفاعل الفلسطيني مع وسمي "أنقذوا النقب" و"أنقذوا حي الشيخ جراح" على وسائل التواصل (الصورة: غيتي)
أكد أحد الناشطين أنّ "التهجير القسري كارثة إنسانية"، فيما سأل آخر عن حقوق الإنسان، مضيفًا: "هل يوجد في هذا العالم حقوق إنسان؟".

تصدّر وسما "أنقذوا النقب" و"أنقذوا حي الشيخ جراح" منصّات التواصل الاجتماعي في فلسطين لهذا الأسبوع.

فعبر وسم "أنقذوا حي الشيخ جراح"، الذي انطلق في مايو/ أيار الماضي، وأعيد تفعيله في الساعات الماضية، عبّر الفلسطينيون عن تضامنهم مع أهالي الحيّ المُستهدَف.

ورفض الناشطون عبر وسائل التواصل هدم منزل عائلة صالحية في حي الشيخ جراح، من خلال العديد من التغريدات أو الرسوم الكاريكاتورية أو بعض مقاطع الفيديو التي شهدت انتشارًا واسعًا.

وأكد أحد الناشطين أنّ "التهجير القسري كارثة إنسانية"، فيما سأل آخر عن حقوق الإنسان، مضيفًا: "هل يوجد في هذا العالم حقوق إنسان؟".

وكانت جرافات الاحتلال الإسرائيلية هدمت فجر الأربعاء، منزل عائلة محمود صالحية بحي الشيخ جراح بالقدس المحتلة، بعد أن حاول منعهم على مدار الأيام الماضية.

وكانت قوات إسرائيلية كبيرة قد اقتحمت الإثنين أرضًا لعائلة صالحية في حيّ الشيخ جراح، حيث هدمت مشتلًا تملكه العائلة بعد تفريغه من محتوياته.

وعقب ذلك، حاولت السلطات إخلاء المنزل، لكن ساكنه محمود الصالحية، صعد وأفراد أسرته إلى سطحه، مهددًا بإضرام النار في نفسه وعائلته، في حال تم الإخلاء.

"أنقذوا النقب"

وتصدّر وسم "أنقذوا النقب" أيضًا منصّات وسائل التواصل في فلسطين، على وقع الأحداث الأخيرة في النقب.

وأكد الفلسطينيون من خلال هذا الوسم على أنّ كلّ ممارسات الاحتلال لن تجدي نفعًا، وأنّ روح المقاومة ستبقى فوق كلّ اعتبار.

وكان النقب قد شهد خلال الأيام الماضية، احتجاجات لمواطنين عرب ضد تجريف أراضيهم وزراعتها بالأشجار توطئة لمصادرتها، من قبل الصندوق القومي اليهودي، وهو منظمة تجمع الأموال لوضع اليد على الأملاك الفلسطينية.

وتقدر أعداد المواطنين العرب في النقب بنحو 300 ألف يعيشون على 5% من أرضهم، التي قالوا إن إسرائيل صادرت 95% منها منذ العام 1948.

ويغلب على منطقة النقب التي تبلغ مساحتها نحو 14 ألف كيلومتر مربع، الطابع الصحراوي، وتقطنها تاريخيًا عشائر عربية ترتبط اجتماعيًا بقبائل سيناء وشبه الجزيرة العربية والأردن.


تابعوا البث المباشر - العربي أخبار
المصادر:
العربي - وسائل التواصل

شارك القصة

تابع القراءة
Close