الأحد 14 أبريل / أبريل 2024

من خلال كاميرا الهاتف.. تطبيق جديد يكشف حالة القطط

من خلال كاميرا الهاتف.. تطبيق جديد يكشف حالة القطط

Changed

يساعد التطبيق أصحاب القطط لمعرفة ما إذا كانت حيواناتهم تتألم عن طريق سلسلة من الصور (غيتي)
يساعد التطبيق أصحاب القطط لمعرفة ما إذا كانت حيواناتهم تتألم عن طريق سلسلة من الصور (غيتي)
يستطلع تطبيق "تابلي" من خلال صورة القط شكل الأذن ووضعية الرأس وتضييق العينين والتوتر المصاحب لوضع الكمامة والتغير في شكل الشوارب لاستكشاف شعور القط.

ابتكرت شركة "سيلفستر.إيه آي" في كالجاري بمقاطعة ألبرتا الكندية، وهي شركة متخصصة في تكنولوجيا صحة الحيوان، تطبيقًا أطلقت عليه اسم "تابلي" يستخدم كاميرا الهاتف ليستكشف من ملامح القط ونظرات عينيه وحركاته ما إذا كان بخير أو أنه ليس على ما يرام ويشعر بالألم.

يعشق أصحاب القطط التقاط صور لها، لكن هذا التطبيق يضيف لهذا العشق بعدًا آخر، فالصورة قد تفيد القط فعليًا. ويستطلع التطبيق شكل الأذن ووضعية الرأس وتضييق العينين والتوتر المصاحب لوضع الكمامة والتغير في شكل الشوارب لاستكشاف ما إذا كان القط يشعر بالضيق أو الحزن.

وكانت دراسة نشرتها مجلة "ساينتفيك ريبورتس" عام 2019 قد توصلت إلى أن ما يسمى "مقياس تكشيرة القط" أداة سليمة يمكن الاعتماد عليها لتقييم الألم الحاد لدى القطط.

وقالت ميتش بريست، رئيسة المشروع الذي ابتكرته "سيلفستر.إيه آي": "إنه يساعد أصحاب القطط على معرفة ما إذا كانت حيواناتهم تتألم... عن طريق سلسلة من الصور".

وقالت الدكتورة ليز رويل من مستشفى "وايلد روز كات في كالجاري: "إن التطبيق يمكن أن يكون مفيدًا أيضًا لجيل الشباب من الأطباء البيطريين ممن لم يكتسبوا بعد خبرة كبيرة في مجال العمل".

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close