الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

من صاحب الكعب الذهبي إلى الفرعون المصري.. نجوم عرب تألقوا في المونديال

رابح ماجر
رابح ماجر مسجلًا أول هدف جزائري في تاريخ المونديال - فيسبوك
من صاحب الكعب الذهبي إلى الفرعون المصري.. نجوم عرب تألقوا في المونديال
من صاحب الكعب الذهبي إلى الفرعون المصري.. نجوم عرب تألقوا في المونديال
الإثنين 21 نوفمبر 2022

شارك

في تاريخ كأس العالم، سطع الكثير من نجوم كرة القدم، الذين تحوّلوا إلى "رموز" لعشاق المستديرة، وباتوا ينتظرون مشاركتهم من بطولة إلى أخرى.

ومن بين من برزوا في تاريخ المونديال، نجوم عرب تركوا بصمتهم في ذاكرة المسابقة الأضخم في عالم الرياضة، واستحقوا الإشادة بأدائهم الفردي رغم عدم فوز منتخباتهم، أو حتى وصولها إلى مرتبة متقدمة.

بين هؤلاء صاحب الكعب الذهبي رابح ماجر، والفرعون المصري محمد صلاح، وآخرون نستعرض في ما يلي أبرزهم. فمن هم نجوم المونديال العرب تاريخيًا؟!

رابح ماجر

قد يكون هدف الجزائري بكعب قدمه في مرمى نادي بايرن ميونخ الألماني، بنهائي دوري أبطال أوروبا عام 1978، الذي ساهم من خلاله بفوز فريقه بورتو بكأس "ذات الأذنين" بنتيجة (2-1)، إحدى أبرز اللحظات الفارقة في تاريخ رابح ماجر الرياضي.

ورغم أن عبقرية ماجر الفنية خلال هذه المباراة، أدخلته تاريخ سجلات كرة القدم، إلا أن النجم الجزائري كان قد سطع في سماء اللعبة قبلها بـ5 سنوات عندما تأهّل منتخب "محاربي الصحراء" لأول مرة في تاريخه إلى كأس العالم، في مونديال إسبانيا 1982.

ولعبت الجزائر أولى مبارياتها ضد منتخب ألمانيا الغربية ليُسجّل رابح في بداية الشوط الثاني أول أهداف منتخب بلاده في تاريخ المونديال، ليُصبح هذا الهدف هو الأغلى في قلوب الجزائريين، قبل أن يسجّل لخضر بلومي الهدف الثاني في المباراة ليقود المنتخب الأخضر، إلى انتصار تاريخي. 

ماجر مسجلًا بكعب قدمه في مرمى بايرن ميونخ
ماجر مسجلًا بكعب قدمه في مرمى بايرن ميونخ - فيسبوك

وتمكن الجزائريون من كسر شوكة غرور الألمان، الذين دخلوا أرض الملعب مستخفين بالفريق الخصم، بحسب تصريحاتهم قبل المباراة، التي قالوا فيها إنهم سيهدون الهدف السابع لزوجاتهم، والثامن لحيواناتهم الأليفة، بحسب ما ورد في صحيفة الغارديان البريطانية.

ولم يُحالف الحظ منتخب الجزائر في مباراته الثانية ضد النمسا، فخسر اللقاء بهدف وحيد، ورغم فوزهم على منتخب تشيلي في المباراة الأخيرة بدور المجموعات، لم يلتحق الجزائريون حينها بالدور الثاني بسبب تواطؤ مكشوف فيما بات يعرف بـ"فضيحة خيخون" بين منتخبي ألمانيا والنمسا اللذين تقاسما نقاط المجموعة، من خلال إهداء المنتخب الأخير الفوز لألمانيا بهدف كان كفيلًا بإعادة ترتيب المراكز وفق ما يناسبهما.

وعاد ماجر ليقود منتخب بلاده إلى التأهل لمونديال المكسيك 1986، لتصبح الجزائر أول دولة عربية تتأهل لكأس العالم مرتين على التوالي، لكن الرياح لم تأت وفق ما اشتهاه محاربو الصحراء، فخرجوا من الدور الأول.

فؤاد أنور 

تأهل المنتخب السعودي إلى كأس العالم لأول مرة عام 1994 في الولايات المتحدة، ليواجه لاعبوه في مباراتهم الأولى واحدًا من أعتى منتخبات أوروبا والمرشحين للفوز بلقب كأس العالم.

حينها، تمكن فؤاد أنور من مباغتة الدفاع الهولندي، وحارس مرمى الطواحين البرتقالية، ليدخل التاريخ باعتباره صاحب أول هدف سعودي في تاريخ المونديال.

لم يقف تألق أنور عند هذا الحد، فعاد ليتألق مجددًا في مباراة السعودية مع منتخب المغرب، مسجلًا هدفًا صاروخيًا في مرمى أسود الأطلس، ليصبح أول لاعب سعودي يحرز ثنائية في تاريخ مسابقة المونديال.

فؤاد أنور
فؤاد انور محتفلًا بهدفه ضد المغرب مع زملائه - مواقع التواصل

  عبد الجليل حدا "كماتشو"

 هو أحد أبرز لاعبي الجيل الذهبي في المغرب، الذين قادوا أسود الأطلس للمشاركة في كأس العالم في فرنسا عام 1998 بعد غياب طال 12 عامًا عن المسرح المونديالي.

سجّل كماتشو إلى جانب اللاعب مصطفى حاجي أول هدفين في المباراة الافتتاحية ضد النرويج، كما حقق ورفاقه أكبر فوز لمنتخب عربي في تاريخ المونديال بالفوز على أسكتلندا بثلاثة أهداف نظيفة، كان لحدا الهدف الثاني منها، ليصبح اللاعب المغربي الوحيد الذي سجل في مباراتين خلال بطولة مونديال فرنسا 1998. 

كاماتشو
كاماتشو يتلقى التهنئة من زميله حجي بعد هدف بإسكتلندا - تويتر

رايس مبولحي 

هو حارس المرمى الجزائري الذي تألق في مونديال جنوب إفريقيا عام 2010، كما سطع نجمه في مشاركة بلاده الأخيرة في كأس العالم بالبرازيل عام 2014.

وساعد منتخبه في تحقيق إنجازات كبرى مكّنته من التأهل للدور الثاني لأول مرة في تاريخ كرة القدم الجزائرية، وقد حقق حينها أكبر نتيجة في تاريخ المنتخبات العربية في كأس العالم  عندما فاز مع زملائه على منتخب كوريا الجنوبية بنتيجة (4-2). 

رايس مبولحي
مبولحي أول لاعب عربي يفوز بجائزة أفضل لاعب في الدور الثاني للمونديال- مواقع التواصل

وواجه المنتخب الجزائري في الدوري الثاني المنتخب الألماني، ونجح مبولحي في التصدي لـ11 كرة حاسمة خلال اللقاء، ليحصد جائزة أفضل لاعب في المباراة، ويُصبح أول لاعب عربي يحصل عليها في الأدوار الإقصائية من كأس العالم، مسجلًا اسمه باعتباره أحد أبرز حراس المرمى العرب في ذاكرة المونديال.

محمد صلاح 

بعد غياب مصر عن المونديال لمدة 28 عامًا، ساهم محمد صلاح في فك "لعنة الفراعنة" عن المنتخب الذي نجح في حصد بطاقة التأهل إلى روسيا 2018 رغم تعرضه لإصابة قبل أسبوعين من انطلاق كأس العالم.

محمد صلاح
​صلاح بعد تسجيله هدفًا في مرمى روسيا - فيسبوك

وتمكّن صلاح من إنهاء صيام بلاده عن تسجيل الأهداف في المونديال، منذ هدف مجدي عبد الغني في مرمى هولندا خلال كأس العالم في إيطاليا عام 1990، وذلك حين سجل هدفًا ضد روسيا.

كما سجل صلاح هدف بلاده الوحيد في مرمى المنتخب السعودي، ليصبح أول مصري يسجل خلال مباراتين في كأس العالم، بعد عبد الرحمن فوزي، وهو أول مصري وعربي وإفريقي يسجل في نهائيات كأس العالم.

وفي مونديال قطر، تشارك أربع منتخبات عربية، تحمل العديد من اللاعبين أصحاب المواهب الكبيرة سواء في منتخب المغرب أو منتخب تونس أو السعودية أو "العنابي" القطري الذي يشارك لأول مرة في تاريخ البطولة.

وفي الفيديو المرفق، استعادة تاريخية لأبرز النجوم العرب الذين تألقوا تاريخيًا في نهائيات كأس العالم.

المصادر:
العربي

شارك

Close